صور تذكارية ووقفة احتجاجية.. هكذا مر أول أيام العام الدراسي الجديد

صور تذكارية ووقفة احتجاجية.. هكذا مر أول أيام العام الدراسي الجديد
أجواء ازدحام في المدارس، بحضور ما يقرب من خمسة ملايين تلميذ وتلميذة- مصر في يوم

انطلق اليوم الأربعاء أول أيام العام الدراسي الجديد 2019/ 2020، إذ توافد طلاب رياض الأطفال، كي جي 1، وكي جي 2، والصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية على مدارسهم صباحا بصحبة أولياء الأمور، بينما تبدأ الدراسة لبقية الصفوف والمراحل في 21 من سبتمبر الجاري.

وشهد أول أيام العام الدراسى الجديد أجواء ازدحام في المدارس بمختلف أنحاء المحافظات، بحضور ما يقرب من خمسة ملايين تلميذ وتلميذة، في جميع أنواع المدارس الحكومية والرسمية “عربي ولغات”، والخاصة “عربي ولغات”.

العام الدراسي الجديد

وفتحت جميع المدارس أبوابها صباح أول أيام العام الدراسي الجديد أمام التلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائيين المُطبق عليهم نظام التعليم الجديد.

وحرص كثير من أولياء الأمور على اصطحاب أولادهم للمدرسة وكذلك التقاط الصور التذكارية للتلاميذ بصحبة المعلمين، احتفالا بدخول العام الدراسي.

وتباينت مشاعر الأطفال ما بين الاحتفال مع بعضهم بالمرح واللعب داخل فناء المدرسة، وبين القلق والبكاء لفراق الأمهات خاصة طلاب رياض الأطفال.

وامتلأت المدارس والفصول من الطلاب، وبدأ بتحية العلم والنشيد الوطني خلال طابور الصباح في المدارس، فيما وزعت الحلوى والألعاب على الطلاب مع رقص بالعرائس على أنغام الدي جي في بعض المدارس.

العام الدراسي الجديد

وبدأ معلمو مرحلة رياض الأطفال أول أيام العام الدراسي الجديد بتمارين رياضية للأطفال وعدد من الألعاب التنافسية الصغيرة، لجذب الأطفال إلى المدارس.

العام الدراسي الجديد

وقفة وتعليمات

وعلى جانب آخر، قضى تلاميذ مدرسة سلاجة الابتدائية، التابعة للوحدة المحلية للغربي بهجورة بمركز نجع حمادي، أول أيام العام الدراسي الجديد في وقفة احتجاجية، نظموها أمام مقر المدرسة القديم، بحضور عدد من أولياء الأمور، بعد هدم المدرسة، ونقلهم إلى مدرسة الصوامعة الابتدائية المجاورة، التابعة لإدارة نجع حمادي التعليمية.

العام الدراسي الجديد

وأشار عدد من أولياء الأمور إلى أن المدرسة التي جرى نقل أبنائهم إليها تبعد مسافات كبيرة، خاصة على الأطفال في المراحل الأولى من التعليم، مما يتسبب ذلك في تكبدهم أعباء مالية إضافية، مضيفين أن مستقبل المدرسة مبهم وغير معلوم حتى الآن، خاصة بعد عملية النصب التي تعرض لها مسئولو التعليم بنجع حمادي، بعد ادعاء أحد الأشخاص أنه وكيل رجل أعمال خليجي، وأنه سيقوم بالتبرع بأموال لتطوير ثلاث مدارس، ثم اختفى بعدها.

وطالب الأهالي بضرورة إعادة بناء المدرسة مرة أخرى لراحة التلاميذ واستقرارهم تعليميا.

العام الدراسي الجديد

وبالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد اليوم، تلقت الإدارات التعليمية بالقاهرة والمدارس التابعة لها اليوم، تعليمات رسمية من مديرية التربية والتعليم بالقاهرة تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد 2019/ 2020 لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائيين.

وقد تضمّنت هذه التعليمات:

  • نظافة المدارس والمناطق المحيطة بها وسلامة الطرق المؤدية لها.
  • التأكد من سلامة المباني والانتهاء من الصيانات البسيطة التي تقوم بها المدارس.
  • التأكد من سلامة دورات المياه ووسائل الإضاءة والتهوية وسلامة الأثاث والتأكيد على مدى كفايته لأعداد الطلاب.
  • ضرورة عمل خطة خاصة لكل مدرس، وتوزيع المنهج على شهور السنة والتحضير الجيد للدروس.
  • توافر الكتب المدرسية قبل بدء العام الدراسي.
  • تسليم الجداول المدرسية للمعلمين.
  • الاهتمام بالطابور الصباحي والإذاعة المدرسية وتحية العلم، لما لها من أهمية في نفوس الطلبة والمعلمين وأن يكون المعلم قدوة حسنة للطلبة.

المصروفات والغياب

كما أصدرت وزارة التربية والتعليم مجموعة قرارات في أول أيام العام الدراسي الجديد تتعلق بالمصروفات وبالإجراءات التي ستتخذها تجاه ظاهرة غياب الطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطالب إذا تخلف أو انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول لمدة عشرة أيام منفصلة أو متصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بأنواعها تحصل من ولي الأمر غرامة مقدارها عشرة جنيهات.

وذلك إذا لم يتقدم ولي الأمر للمدرسة بعذر مقبول بعد استلامه إنذار الانقطاع، وتكرر هذه الغرامة باستمرار إذا تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام.

وأوضحت الوزارة، أنه يحصل رسم إعادة قيد من طلاب المدارس الثانوية العام والفني 24 جنيها، عند إعادة قيد الطالب الذي يستنفد مرات الرسوب مرة واحدة في الصف أو مرتين في مرحلة الثانوي العام.

ويجرى تحصيل مبلغ 500 جنيه كرسوم من طلاب وطالبات فصول الخدمات، وتحصل رسوم الامتحانات الدور الأول ولا تحصل رسوم امتحانات للدور الثاني.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، نشرة عن مصروفات المدارس الحكومية للعام الجديد (2020/2019) في المدارس الحكومية لمختلف المراحل.

ونصّت نشرة مصروفات المدارس الحكومية على تحصيل الرسوم والاشتراكات الطلاب على النحو التالي:

  • مرحلة رياض الأطفال: 145 جنيها.
  • المرحلة الابتدائية: 160 جنيها.
  • المرحلة الإعدادية: 150 جنيها.
  • المرحلة الثانوية العامة: 195 جنيها.
  • التعليم الفني بجميع أنواعه: 170 جنيها.

وبالنسبة للمدارس الخاصة (عربي– لغات) والمدارس التابعة للجمعيات التعاونية التعليمية، فإن نسب الزيادات تكون كالتالي:

زيادة 25% سنويا للمدارس التي تقل مصروفات التعليم بها عن 2000 جنيه.

  • زيادة 20% سنويا للمدارس التي تتراوح مصروفات التعليم بها بين 2000 و3000 جنيه.
  • زيادة 15% سنويا للمدارس التي تتراوح مصروفات التعليم بها بين 3000 و5000 جنيه.
  • زيادة 10% سنويا للمدارس التي تتراوح مصروفات التعليم بها بين 5000 و10000 جنيه.
  • زيادة 7% سنويا للمدارس التي تبلغ مصروفات التعليم بها 10000 جنيه فأكثر.

أما بالنسبة للمدارس التي تطبّق مناهج ذات طبيعة خاصة “دولية”، فإن نسب الزيادة المقررة تصل إلى 7% لجميع الطلاب والصفوف المرخصة للمدرسة.

 الخريطة الدراسية

وبحسب خريطة العام الدراسي الجديد التي أعلنتها الوزارة قبل أيام، أن الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي تبدأ دراستها من 21 سبتمبر 2019 حتى 4 يونيو 2020، ويتخللها إجازة نصف العام أسبوعان تبدأ من “السبت 25 يناير 2020 وتنتهي يوم الخميس 6 فبراير 2020”.

أما الفصل الدراسي الثاني لمرحلة رياض الأطفال والصفين الابتدائيين الأول والثاني فيبدأ من 8 فبراير 2020 إلى 28 مايو 2020، والصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي تبدأ من 8 فبراير 2020 إلى 4 يونيو 2020.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *