“التعليم” تعلن تفاصيل مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين

"التعليم" تعلن تفاصيل مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين
تدريس مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين سيكون من خلال اشتراك اثنين من المعلمين معا داخل حجرة الدراسة- أرشيف

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين المقرر تطبيقها خلال العام الدراسي المقبل، وكذلك بعض تفاصيل أسلوب العرض وتقييم الطلاب.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، قرارا وزاريا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، بجميع مدارس التعليم العام (الرسمية، والرسمية لغات، والرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربي ولغات) اعتبارا من  العام الدراسي 2019 / 2020.

مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين

ونص القرار على أن تشمل مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين ما يلي:

  • منهج الصف الأول الابتدائي:
  1. منهج متعدد التخصصات.
  2. منهج اللغة العربية.
  3. منهج اللغة الإنجليزية.
  4. منهج التربية الدينية.
  5.  منهج التربية البدنية والصحية.
  • مناهج الصف الثاني الابتدائي:
  1. منهج متعدد التخصصات.
  2. منهج اللغة العربية.
  3. منهج الرياضيات.
  4. منهج اللغة الإنجليزية.
  5. منهج التربية الدينية.
  6. منهج التربية البدنية والصحية.

العرض والتقييم

وأوضح القرار أن تدريس مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائيين سيكون من خلال اشتراك اثنين من المعلمين معا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

وتضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

وسمح القرار لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفقا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.

كما حظر القرار تطبيق أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار، وأوضح أن نظام تقييم طلاب الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على الآتي:

  • قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب.
  • يكون القياس من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية).
  • يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء الطالب في نهاية كل فصل دراسي.

تغيير المناهج

وفي 28 أغسطس الماضي، أوضحت وزارة التعليم أن قرار التقويم الشامل الذي أصدرته يتضمن عدم جواز عقد دور ثانٍ بالصفين الثاني والثالث الابتدائيين، للتلاميذ الذين لم يحقّقوا المستوى المطلوب في الدور الأول بجميع المواد، ويُنقلون للصف الأعلى.

وشددت الوزارة على أن الأطفال الذين لم يحققوا نسبة النجاح يُنقلون للصف الأعلى، ويتعيّن على المديريات التعليمية الالتزام بتطبيق القرار الوزاري المذكور، وترتيب آثاره على الطلاب المتغيبين المقيدين بالصفين الثاني والثالث الابتدائيين، وانتقالهم للصف الأعلى وفقا للضوابط.

وعلى صعيد إعلان مناهج الصفين الأول والثاني الابتدائي الخاصة بالعام المقبل، نفت الحكومة في 19 مارس الماضي، ما تردد من أنباء بشأن تغيير وزارة التعليم المناهج، بدءا من الصف الثاني الابتدائيين وحتى المرحلة الإعدادية.

وأعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في حينه، تواصله مع وزارة التعليم، التي نفت تلك الأنباء تماما، موضحة أنه سيجرى تغيير مناهج الصف الثاني الابتدائيين فقط من العام المقبل، لينضم إلى نظام التعليم بالنظام الجديد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *