توجيه من السيسي للحكومة بشأن المشروعات المتوسطة والصغيرة

المشروعات المتوسطة والضغيرة
السيسي يوجه الحكومة بتوفير التمويل اللازم لزيادة حجم المشروعات المتوسطة والصغيرة - أرشيف

وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير التمويل اللازم لمضاعفة حجم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتلبية احتياجات جميع فئات رواد الأعمال من الشباب.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع رئيسة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي للأنشطة الجارية بالجهاز، التي يتمثل أبرزها في حشد المزيد من التمويل من الجهات المانحة، والانتهاء من صياغة القوانين واللوائح اللازمة لتحقيق أهداف الجهاز فيما يتصل بتنمية المشروعات وريادة الأعمال”.

وتشمل أنشطة الجهاز المشاركة في المشروع القومي، لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، إلى جانب إقامة 13 مجمعا صناعيا في مختلف محافظات الجمهورية لتغطية العديد المجالات، إضافة إلى تعظيم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، والنهوض بالصناعات اليدوية والتراثية على مستوى المحافظات، وتسويق منتجاتها من خلال المعارض.

المشروعات المتوسطة والصغيرة

وخلال الاجتماع، عرضت نيفين جامع ملخص أداء الجهاز خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 30 يونيو الماضي، إذ جرى ضخ قروض بقيمة ما يقرب من 2.8 مليار جنيه لتمويل نحو 111 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر وفرت بدورها نحو 175 ألف فرصة عمل، فضلا عن ضخ منح بتمويل نحو 35 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت نحو 34 فرصة عمل.

وعن مساهمة الجهاز في الاقتصاد القومي خلال عام 2018، قالت نيفين جامع: “إنه ساهم بنسبة 1.1% في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب نسبة 1.4% مساهمة في العمالة، فضلا عن المساهمة بنسبة 18.2% في إتاحة فرص عمل جديدة”.

حجم المشروعات

وأشارت الإحصائيات الرسمية إلى أن مصر من أكبر الدول العربية من حيث عدد وكثافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري، عن أن مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، التي تلزم البنوك بزيادة حجم الائتمان الموجه لتلك الشركات، ليصل إلى 20% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لكل بنك بحلول عام 2020.

وأوضح التقرير أن محفظة القروض الممنوحة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة خلال الفترة من نهاية ديسمبر 2015 وحتى نهاية يونيو 2019، بنحو 144.2 مليار جنيه، استفاد منها 566 ألف عميل.

وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 3.2 ملايين مستفيد، بقيمة أرصدة تمويل تجاوزت 21.2 مليار جنيه في نهاية الربع االثاني من عام 2019، مقابل 6.9 مليارات جنيه عام 2017، بمعدل نمو بلغ نحو 207%، وبلغت نسبة الإناث المستفيدين بقروض التمويل متناهي الصغر نحو 59.4% منها.

وبلغ عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية 938 جمعية ومؤسسة أهلية وشركات، وبلغ إجمالي عدد منافذ التمويل 2216 منفذا يغطي محافظات مصر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *