الكشف عن السبب الحقيقي في وفاة عالم نووي مصري بالمغرب

جثة العالم النووي المصري
وصول جثة العالم النووي المصري من المغرب إلى مطار القاهرة - أرشيف

كشف أشرف إبراهيم، السفير المصري بالمغرب، عن السبب الحقيقي في وفاة عالم نووي مصري بالمغرب، يُدعى أبو بكر عبد المنعم رمضان، رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي، بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، في مدينة مراكش المغربية.

كان رمضان قد توفى بشكل مفاجئ في ظروف غامضة خلال إقامته بأحد الفنادق السياحية، ونُقل إلى مصحة خاصة، نتيجة إصابته بآلام في معدته، بعد تناوله كوبا من العصير، داخل غرفته في الفندق، الذي كان متواجدا فيه لحضور مؤتمر عربي حول الطاقة، قبل أن يفارق الحياة.

عالم نووي مصري

وقال السفير أشرف أبراهيم، في تصريحات صحفية: “إن النيابة العامة في مدينة مراكش أجرت تشريحا لجثة عالم نووي مصري، وهو الأستاذ المتفرغ بقسم المواقع والبيئة بشعبة الرقابة الإشعاعية التابعة لهيئة الطاقة الذرية”، موضحا أنه فارق الحياة إثر سكتة قلبية.

وأضاف إبراهيم: “أن السفارة المصرية بالمغرب تابعت عن كثب حالة العالم المصري منذ وفاته الخميس الماضي، نتيجة إصابته بعارض صحي طارئ داخل غرفته في الفندق، بمنطقة أكدال بمراكش”.

وأكد أن العالم المصري كان متواجدا في مراكش، للمشاركة في ورشة عمل، تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن التلوث البحري منذ بداية الشهر الجاري، لافتا إلى أنه شعر بإرهاق شديد أثناء الاجتماعات، واستأذن للصعود إلى غرفته، ما دفعه لإبلاغ الفندق الذي حاول جاهدا نقله إلى المستشفى، إلا أنه توفى لاحقا.

فيما تواصلت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع سفير مصر لدى المغرب، لمتابعة إجراءات نقل الجثمان إلى مصر.

كانت مشرحة الأموات في مراكش قد استقبلت جثة عالم نووي مصري من أجل تشريحها، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، قبل تسليمه لعائلته ودفنه.

وانتقلت عناصر الشرطة إلى الفندق، وفتحت النيابة تحقيقا في ظروف وملابسات الوفاة.

وألقت وفاة عالم نووي مصري في المغرب بظلال من الشك لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أنه كان مكلفا في السابق بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلات النووية في ديمونة بإسرائيل وبوشهر في إيران.

يُذكر أن عددا من العلماء والرموز المصريين تعرضوا للقتل والاغتيال في أوقات سابقة، بتدبير من دول معادية أو أجهزة استخبارتية أو عصابات، منهم: سميرة موسى، وجمال حمدان، وعلي مشرفة، ويحيي المشد، وسعيد سيد بدير.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *