السعودية تطلق خدمة التأشيرات الفورية للاستقدام: 3 شروط

السعودية تطلق خدمة التأشيرات الفورية للاستقدام: 3 شروط
طلب صاحب العمل للتأشيرة يكون من خلال مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية- أرشيف

تلقى محمد سعفان وزير القوي العاملة، تقريرا عن إطلاق المملكة العربية السعودية خدمة التأشيرات الفورية عبر “منصة قوي” الإلكترونية، وذلك عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عن إطلاق خدمة التأشيرات الفورية عبر “منصة قوي” الإلكترونية، كما حددت الشروط والإجراءات المتعلقة بها.

شروط التأشيرات الفورية

وبحسب التقرير الذي تلقاه سعفان، تتيح خدمة التأشيرات الفورية السعودية لمنشآت القطاع الخاص المحققة بنسب توطين مرتفعة، والملتزمة بأنظمة الوزارة، من طلب وإصدار التأشيرات الفورية بدلا من رحلة الاستقدام الطويلة التي تستغرق قرابة ثمانية أشهر كما كان سابقا بعد “الإعلان الوظيفي، ومساحة المنشأة، وحجم التعاقدات”.

وأوضح التقرير أن طلب صاحب العمل للتأشيرة يكون من خلال مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالسعودية، وأضاف المستشار العمالي عثمان رمضان، أن هذه الخدمة تهدف إلي تحقيق نمو كبير في معدلات التوطين، وذلك من خلال “التوطين مقابل الاستقدام الفوري”.

وحددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية شروط الحصول على الخدمة عبر “منصة قوي” الإلكترونية وأهمها:

  • أن تكون المنشأة قائمة ونطاقها أخضر بمتوسط 13 أسبوعا متتالية أو 26 أسبوعا متقطعة خلال العام.
  • أن تتمتع برخصة عمل سارية.
  • الالتزام ببرنامج حماية الأجور بالمملكة.

المخالفات والعقوبات

ووفقا للتقرير الخاص بإطلاق خدمة التأشيرات الفورية السعودية اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، جدول المخالفات والعقوبات المقابلة لها، بعد إجراء بعض التعديلات والإضافات لمواكبة التغيرات.

ومن جهته، قال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة بمصر: إنه بالتواصل مع الملحق العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، ياسر غازي، حول تفاصيل جدول المخالفات والعقوبات الواردة فيه، أوضح أن أبرز العقوبات التي وردت بالجدول هي:

  • توقيع غرامة مقدارها 20 ألف ريال ضد صاحب العمل الذي يقوم بتقديم بلاغ غير صحيح (كيدي) عن تغيب عامل من عمال منشأته.
  • توقيع غرامة 5000 ريال عند قيام صاحب العمل بالاحتفاظ بجواز سفر أو إقامة أو بطاقة التأمين الطبي للعامل وأفراد أسرته.

تأشيرة الفعالية

واستحدثت السعودية في مارس الماضي، تأشيرة الفعالية لتمكين الراغبين من حضور الفعاليات التي تقام في المملكة، على أن يُجرى إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها.

ويُجرى الحصول على التأشيرة من خلال رئاسة أمن الدولة السعودي بالاتفاق مع وزارة الخارجية قبل الفعاليات الترفيهية، بمدة لا تقل عن شهرين.

وتسمح تأشيرة (زيارة الفعالية) لحاملها دخول مناطق محددة والتحرك فيها بشكل حر، إلى جانب الدخول والاستمتاع بالفعالية، والبقاء بعدها لفترة محددة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.