الحصاد: إلغاء التعامل بالدولار الجمركي.. ومبادرة للكشف عن ضعاف السمع

الحصاد: إلغاء التعامل بالدولار الجمركي.. ومبادرة للكشف عن ضعاف السمع
التعامل على جمارك السلع المستوردة سيكون وفقا لسعر الدولار في البنك المركزي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 1 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إلغاء التعامل بالدولار الجمركي” و”مبادرة للكشف عن ضعاف السمع”.

العناوين

سياسة

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي آخر المستجدات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت، اليوم الأحد، وكان أبرز فعاليات زيارة السيسي للكويت توقيع اتفاقيات ومباحثات ثنائية لاستعراض جهود البلدين.

وقال الرئيس السيسي، اليوم: “إن أمن الكويت والخليج من أمن مصر”، وذلك خلال لقائه أمير دولة الكويت، في قصر بيان، وفقا لما ذكره المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

أصدر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، قرارا بإحالة مدير إدارة الميزانية والحسابات العامة بالمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، ومسئول خزينة قطاع الاستثمار العقاري بالمجموعة للمحاكمة الجنائية، لاتهامهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ “الاستيلاء على أموال الوطنية لاستثمارات الأوقاف”.

وذُكر في التحقيقات، أن المتهم الأول -بصفته موظفا عاما- استولی بغير حق، وبنية التملك على أموال مملوكة لجهة عمله، تقدر بستة ملايين جنيه، مستخدما التحايل، بأن قدّم طلبات للمختصين بتلك الجهة لتحويل بعض المبالغ من خزينة الاستثمار العقاري بالشركة جهة عمله إلى خزينة المركز الرئيسي لصرفها على أعمال الفحص الضريبي على خلاف الحقيقة، كما استلم أموالا محوّلة لخزينة الشركة بأسوان لنفسه بغير حق، وبنية التملك.

اقتصاد

قررت وزارة المالية بشكل رسمي، إلغاء التعامل بالدولار الجمركي اعتبارا من اليوم الأول من سبتمبر 2019، وأعلنت أن التعامل على جمارك السلع المستوردة سيكون وفقا لسعر الدولار في البنك المركزي.

ومن جهتها، أصدرت مصلحة الجمارك منشورا عقب إلغاء الدولار الجمركي وقرار العمل بسعر الصرف الحر على كل السلع المستوردة، حددت فيه أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري، والتي سيجرى العمل بها.

تبدأ أربعة بنوك في رد قيمة شهادات قناة السويس إلى حسابات العملاء، بداية من يوم الأربعاء المقبل، الموافق الرابع من سبتمبر الجاري، وذلك بعد انتهاء أجل هذه الشهادات مع مرور خمس سنوات على إصدارها، لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة بقيمة 64 مليار جنيه.

وتبدأ البنوك الأربعة المصدرة للشهادات وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، في رد قيمة الشهادات مع استحقاقها، من يوم الأربعاء المقبل، وعلى مدار أسبوعين من الشهر الجاري، بحسب موعد إصدار كل شهادة.

مجتمع

انخفاض عدد المواليد وارتفاع معدل الوفيات خلال عام 2018، هو ما كشفت عنه النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2018، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اليوم.

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم، النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2018، إذ بلغ عدد المواليد 2382362 عام 2018، مقابل 2557440 عام 2017، ما يعني انخفاضا قدره 6.8%.

تعليم وصحة

أعلن أحمد مصطفى، عميد معهد السمع والكلام ورئيس مبادرة الكشف عن ضعاف السمع للأطفال حديثي الولادة، عن أهم تفاصيل المبادرة التي انطلقت اليوم الأحد على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية للأطفال حديثي الولادة ستتيح معرفة نسبة واضحة للضعف السمعي لحديثي الولادة، لأنها غير موجودة في مصر، إذ جرى إعداد “سيستم” خاص بالمبادرة، يُجرى تسجيل بيانات الطفل عليه منذ قدومه إلى المركز الصحي، وكافة مراحل علاجه بعد ذلك.

رياضة

تصدر هاشتاج #جمهور_الأهلي_يساند_فايلر قائمة الترند على تويتر، الذي أطلقه عدد من مشجعي النادي الأهلي دعما للمدير الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم.

وكان اللغط والجدل قد اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، بين عدد كبير من عشاق ومحبي الأهلي، ما بين مؤيد ومعارض لخبر التعاقد مع المدرب السويسري “رينيه فايلر”، إذ عبر البعض عن صدمتهم بعد انتظارهم لمدة طويلة ممنِّيين النفس بالتعاقد مع مدرب من أصحاب الشهرة العالمية.

منوعات

إلغاء التعامل بالدولار الجمركي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.