التنظيم والإدارة يوضح كيفية تعيين حملة الماجستير والدكتوراه

التنظيم والإدارة يوضح كيفية تعيين حملة الماجستير والدكتوراه
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يوضح أن الطريق الوحيد للتعيين في الوظائف الحكومية هو المسابقات- أرشيف

نفى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ما نشرته إحدى الصحف بشأن جعل الجهاز الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء شرطا من أجل تعيين حملة الماجستير والدكتوراه في الوظائف الحكومية، موضحا أن كل ما نُشر في هذا الصدد لا أساس له من الصحة.

وأوضح الجهاز في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه ليس سلطة مختصة للتعيين، وأن المادة 12 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، حددت آليات التعيين، ودور الجهاز يكون بامتحان يُجريه من خلال لجنة للاختيار، ويشرف عليه الوزير المعني بالخدمة المدنية.

تعيين حملة الماجستير والدكتوراه

كما نفى الجهاز ما جرى تداوله بشأن وجود أزمة بينه وبين حملة الماجستير والدكتوراه على خلفية المطالبة بتعيينهم في الجهاز الإداري للدولة، وأضاف أن التعيين يكون بحسب الأسبقية في الترتيب النهائي لنتيجة الامتحان.

وأوضح الجهاز أنه عند التساوي في نتيجة الامتحان، يقدم الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالدرجة الأعلى في ذات المرتبة، فالأعلى مؤهلا، فالأقدم في التخرج، فالأكبر سنا.

وتابع الجهاز في بيانه، أن الطريق الوحيد للتعيين في الوظائف الحكومية هو المسابقات، حيث حددت اللائحة التنفيذية قواعد الإعلان عن الوظائف الشاغرة وكيفيته، والذي يرتبط بحاجة الجهات، وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفيته وقواعد المفاضلة، وحتى تعلن النتيجة على الموقع الإلكتروني لبوابة الحكومة المصرية.

وكان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قد انتهى من مركز تقييم القدرات والمسابقات، والذي يضمن عدم التدخل البشري في هذا الشأن، حيث افتتحه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 9 من يوليو الماضي.

وقف التعيينات

وأصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قرارا، في منتصف أكتوبر الماضي، بوقف التعيينات حتى عام 2020، وهو ما برره رئيس الجهاز، صالح الشيخ، في إعلانه عن القرار، بأنه راجع للإعلان عن خطة إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، بعد إقرار قانون الخدمة المدنية.

ويحصل الجهاز الإداري للدولة على 266 مليار جنيه رواتب للموظفين، وهو ما يراه كثيرون يشكّل عبئا كبيرا على موازنة الدولة العامة، ويحتاج للتغيير.

وتزامن وقف التعيينات مع إعلان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الانتهاء من تحديث بيانات العاملين في دواوين عموم 27 وزارة، بالإضافة إلى بعض الجهات التابعة لهم، وذلك في إطار المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.