الحكومة تقترض 2.5 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة

الحكومة تقترض 2.5 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة
الحكومة تقترض 2.5 مليار جنيه اليوم عبر طرح سندات خزانة - أرشيف

تقترض الحكومة اليوم الاثنين 2.5 مليار جنيه عبر طرح سندات خزانة بواسطة البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وبحسب بيان رسمي للبنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، طرحت السندات اليوم بقيمة 2.5 مليار جنيه على النحو التالي:

  • قيمة الطرح الأول: 1.25 مليار لأجل 5 سنوات.
  • قيمة الطرح الثاني: 1.25 مليار جنيه وأجل 10 سنوات.

طرح سندات اليوم

وقبل طرح سندات خزانة اليوم، أعلنت وزارة المالية أنها ستقترض مبلغ 40.25 مليار جنيه خلال الأسبوع الجاري، ضمن قروض الحكومة الداخلية لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية، فإن الوزارة عهدت للبنك المركزي المصري بمسئولية الاقتراض عبر أدوات الدين الحكومي المحلية من سندات وأذون الخزانة على مدي 3 عطاءات مستهدفة خلال الأسبوع الجاري.

وأشار التقرير الصادر بشأن قروض الأسبوع الجاري، إلى أن البنك المركزي سيطرح يوميْ الأحد والخميس من كل أسبوع أذون خزانة من آجال “91،266،363،182” يوما بقيمة إجمالية تبلغ 37.75 مليار جنيه، فيما يُجرى طرح سندات خزانة اليوم بقيمة 2.5 مليار جنيه.

ولفت التقرير إلى أن توزيعات قروض الأسبوع الجاري تتمثل في بيع أذون خزانة، أجليْ 91 و266 يوما، بـ18.75 مليار جنيه اعتبارا من أمس الأحد، يليه بيع أجليْ 182 و364 يوما بـ19 مليار جنيه خلال الخميس.

وتسعى الوزارة لبيع استحقاقي خزانة لمدة 5 و10 سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه عبر طرح سندات خزانة اليوم الاثنين.

وتستدين الحكومة بغرض سد عجز الموازنة العامة، وتدبير النفقات من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعد البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وبخلاف طرح سندات خزانة اليوم، اقترضت الحكومة خلال الأسبوع الماضي 40 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة.

تمويل عجز الموازنة

وفي سياق الحديث عن طرح سندات خزانة اليوم، واقتراض الحكومة بشكل عام، أشار التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي في نهاية مايو الماضي إلى “إن حجم الدين العام المحلي منه 85.3% مستحقا على الحكومة، و8.3% على الهيئات العامة الاقتصادية، و6.4% على بنك الاستثمار القومي”.

وأظهر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2019/2018) استهداف تمويل محلي بشأن عجز الموازنة العامة بقيمة 511.2 مليار جنيه.

وبحسب الموازنة، تستهدف مصر إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليارات جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *