الإفراج عن 542 سجينا استكمالا لعفو عيد الأضحى

الإفراج عن 542 سجينا استكمالا لعفو عيد الأضحى
هذه هي المرة الثالثة التي يجرى فيها الإفراج عن سجناء بموجب عفو رئاسي خاص بعيد الأضحى- أرشيف

قرر قطاع السجون التابع لوزارة الداخلية اليوم، الإفراج عن 542 سجينا استكمالا للعفو الرئاسي الصادر بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1440هجرية.

وكان قد صدر قرار من رئيس الجمهورية برقم (351/2019) بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

الإفراج الصادر اليوم أوضح انطباق القرار على 228 نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، بالإضافة للإفراج عن 314 نزيلا إفراجا شرطيا.

الإفراج عن 542 سجينا

قرار الإفراج عن 542 سجينا اليوم، جاء بعد أن عقد قطاع السجون لجانا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو والإفراج الشرطي.

وسبق أن أفرج في الأول من أغسطس الجاري، عن 513 سجينا بمناسبة عيد الأضحى، واستكمالا للإفراج عن بعض السجناء بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

إذ انتهت أعمال اللجان إلى:

  • انطباق القرار على 128 نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.
  • الإفراج عن 385 نزيلا إفراجا شرطيا.

وسبقها أيضا بأسبوع الإفراج عن 1563 سجينا، منهم 1250 بموجب عفو رئاسي، و313 بموجب عفو شرطي، بالنسبة لمن استوفوا شروط العفو، وذلك بمناسبة عيد الأضحى، وذكرى ثورة 23 يوليو.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يجرى فيها الإفراج عن سجناء بموجب عفو رئاسي خاص بعيد الأضحى، وذلك بعد خمسة إفراجات متتالية بمناسبة عيد الفطر، آخرها كان في 19 يوليو الماضي.

تكدس السجون

وتأتي قرارات الإفراج عن سجناء بموجب عفو رئاسي في الوقت الذي تُوجّه فيه بعض المنظمات الحقوقية، ومنها: المجلس القومي لحقوق الإنسان انتقادات للسجون، منها:

  • تكدس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظامي الرئيس السابق والأسبق.
  • ورغم أن وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

السجون في مصر

كما تواصل الحكومة بناء سجون جديدة، بلغت خلال ست سنوات 24 سجنا، ما يرفع عدد السجون في البلاد إلى 66 سجنا، آخرها قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بإنشاء سجنين مركزيين جديدين بالمجمعين الشرطيين في سفاجا والقصير، بمحافظة البحر الأحمر جنوب غرب البلاد.

ولعل أبرز السجون الجديدة ما يلي:

  • سجن الصالحية العمومي، الذي خصصت له محافظة الشرقية مساحة عشرة أفدنة بمدينة الصالحية في 27 نوفمبر 2014.
  • سجن 15 مايو المركزي، الذي افتُتِح في 4 يونيو 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لأربعة آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلا داخل كل عنبر.
  • سجن ليمان الشديد الحراسة في محافظة الدقهلية، على مساحة 42 ألف متر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *