الحكومة تعلن دعم تحويل الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي

تحويل الميكروباص للعمل بالغاز
الحكومة تعلن دعم تحويل الميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي - أرشيف

أعلنت الحكومة اليوم دعم برنامج تحويل الميكروباص والميني باص للعمل بالغاز الطبيعي، أو بالدورة المزدوجة للغاز والبنزين كبديل عن السولار، للاستفادة من الاحتياطيات المتوافرة من الغاز، وتقليل استيراد الوقود التقليدي الذي يكبّد ميزانية الدولة تكلفة ضخمة من العملة الصعبة.

وأكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تسارع الخُطى نحو التوسّع في الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتقليل استخدام الوقود التقليدي، وخاصة السولار.

وأضاف: “أنه من أجل تعظيم منافع هذا التحرك، فإن الحكومة تسعى لاستثمار هذا التحول من الوقود التقليدي إلى الغاز في تعميق التصنيع المحلي، بحيث يُجرى تصنيع الميكروباصات والميني باصات الجديدة بمصر، في إطار جهود الحكومة لدعم الصناعة الوطنية”.

تحويل الميكروباص للعمل بالغاز

‎وأشار مدبولي إلى وجود 240 ألف مركبة (ميكروباص – ميني باص – أتوبيس) تعمل بالسولار، من بينها 88 ألف مركبة متقادمة، تجاوز عمرها 20 سنة، في الوقت الذي لا نزال ننتج ميكروباصات وميني باصات جديدة تعمل بالسولار، مضيفًا: “هذا أمر غير منطقي في ظل ما نملكه من احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي”.

‎وطلب مدبولي قيام مُصنِّعي الميكروباصات والميني باصات بالاتفاق على خطة، يُجرى من خلالها البدء تدريجيا في تعديل خطوط الانتاج لتصنيع مركبات تعمل بالغاز الطبيعي أو بالدورة المزدوجة بنزين وغاز.

‎‎وأضاف رئيس الوزراء: “أنه حريص على التشاور مع المُصنِّعين والمُنتجين حول رؤيتهم ومقترحاتهم، وأنه مستعد للالتقاء بهم عدة مرات خلال الفترة المقبلة، من أجل الاتفاق على خطة تحرُّك واقعية، تتضمن برنامجا زمنيا للتطبيق.

‎وكشف عن اعتزام الدولة التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

استهلاك السولار

وكان تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد كشف عن انخفاض معدل استهلاك السولار خلال شهر مايو الماضي مقارنة بمعدل الاستهلاك في الشهر نفسه من العام الماضي.

كما كشف أن حجم استهلاك السولار بلغ 1.202 مليون طن خلال شهر مايو من العام الجارى، مقارنة بحجم استهلاك للسولار 1.260 مليون طن خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي يوليو الماضي، رفعت الحكومة أسعار الوقود للمرة الخامسة منذ يونيو 2014، بنسب تصل إلى 30% طبقا لقرار الحكومة، لتكون على النحو التالي:

  • البنزين 92 أوكتين: من 6.75 إلى 8 جنيهات للتر.
  • البنزين 80 أوكتين: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات.
  • البنزين 95: من 7.75 إلى 9 جنيهات للتر.
  • السولار: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات للتر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.