“المالية” تتهم السكة الحديد بالتهرب من دفع ضرائب الحوافز

"المالية" تتهم السكة الحديد بالتهرب من دفع ضرائب الحوافز
المالية توضح صرف حافز ربع سنوي لرئيس هيئة السكة الحديد ونوابه بمبلغ 232 ألفا و720 جنيها وعدم سداد ضرائبهم- أرشيف

اتهمت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، هيئة السكك الحديدية بالتهرب من دفع ضرائب الحوافز ربع السنوية، المصروفة للمهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، والنواب السبعة أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ما أسفر عن خلاف حاد بينهما.

وقالت مندوبة وزارة المالية في هيئة السكك الحديدية، في خطاب رسمي، بتاريخ 19 أغسطس الجاري: “السيد رئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد أتشرف بالإحاطة أنه ورد إلى إدارة الحسابات بتاريخ 18 أغسطس الجاري استمارة صرف حافز ربع سنوي للسادة رئيس الهيئة ونوابه بمبلغ 232 ألفا و720 جنيها”.

وأضافت المندوبة في خطابها: “أرجو التفضل بالتنبيه على المسئولين بأن جميع مستحقات العاملين بالدولة خاضعة للضرائب والدمغات، ولا يوجد شخص معفى من سدادها بحكم القانون، وعدم خصمها يعتبر تهرب ضريبي يستوجب المساءلة القانونية”.

رد السكة الحديد

من جانبه، علق طارق لبيب، نائب رئيس هيئة السكة الحديد للشئون المالية، على اتهامهم بالتهرب من ضرائب الحوافز قائلا: إن “جميع الحوافز والمكافآت تخضع لبرنامج الساب الإلكتروني والذي لا يستثني أي موظف، بداية من رئيس الهيئة حتى أصغر موظف”.

وأضاف لبيب، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء: “كشوف المرتبات والمكافآت تخضع لمراجعة الجهاز المركزي للمحاسبات، واليوم عقدنا جلسة لمندوبة وزارة المالية في السكة الحديد لتوضيح بعض النقاط الخاصة بالحافز الربع سنوي”.

وكان المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، قد أرسل للفريق كامل الوزير، وزير النقل، خطابا يطلب منه الموافقة على صرف الحافز الربع سنوي للنواب أعضاء مجلس الإدارة وعددهم 7، ورئيس الهيئة بواقع ستة أشهر من إجمالي شامل الراتب.

في الوقت الذي أوضحت فيه مصادر بوزارة المالية أن “استمارة صرف حافز الربع سنوي لرئيس الهيئة والنواب لا يوجد بها خصم للضرائب، وهذه ملاحظة تكررت ونحن دورنا الحفاظ على المال العام تنفيذا لتوجيهات الدولة”.

خسائر السكة الحديد

وتأتي حوافز المسئولين في السكة الحديد، رغم إعلان هشام عرفات، وزير النقل السابق، عن خسائر مرفق السكة الحديد بسبب ارتفاع نسبة “تزويغ” الركاب من شراء التذاكر، موضحا “أن 40% من الركاب بيزوغوا من دفع قيمة التذكرة، خصوصا في قطارات خطوط الضواحي”.

وأعلنت وزارة النقل سابقا، أن 25% من الركاب يهربون من شراء التذاكر بالقطارات، أغلبهم في القطارات المميزة والمطوّرة.

وأعدت وزارة النقل خطة لتطوير مرفق السكة الحديد حتى 2030، تكلفتها 200 مليار جنيه، إذ يحتاج المرفق 60 مليار جنيه بشكل عاجل لاستكمال المشروعات من شراء عربات وجرارات، وتحديث نظم إشارات، والمزلقانات، وتطوير المحطات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.