المصريون يسحبون من ماكينات الصرف خلال العيد 31.5 مليار جنيه

سحب المصريين من ماكينات الصرف خلال العيد بلغ 31.5 مليار جنيه
البنوك الحكومية استحوذت على نسبة 70% من إجمالي حجم عمليات السحب خلال العيد- أرشيف

كشف تقرير مصرفي أن المصريين سحبوا نحو 31.5 مليار جنيه من ماكينات الصرف الآلي في مختلف أنحاء الجمهورية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال 17.6 مليون عملية سحب.

وذكر التقرير بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: أن المصريين سحبوا خلال الفترة التي سبقت عيد الأضحى المبارك، من 3 أغسطس وحتى 8 أغسطس نحو 22.29 مليار جنيه، وذلك من خلال 12.2 مليون عملية سحب متضمنة رواتب موظفي الحكومة.

وأضاف التقرير أنه فى خلال أيام عيد الأضحى في الفترة من 9 أغسطس وحتى 13 أغسطس، جرى سحب نحو 9.15 مليارات جنيه من خلال 5.39 ملايين عملية سحب.

ماكينات الصرف خلال العيد

وأوضح التقرير الصادر أن البنوك الحكومية (الأهلي ومصر والقاهرة) استحوذت على نسبة تصل إلى نحو 70% من إجمالي حجم عمليات السحب خلال هذه الفترة، بقيمة إجمالية بلغت 21.8 مليار جنيه، وعدد عمليات بلغ نحو 12.3 مليون عملية سحب.

وذلك على النحو التالي:

  • البنك الأهلي: 12 مليار جنيه، من خلال 6.5 ملايين عملية سحب.
  • بنك مصر: 8 مليارات جنيه من خلال 4.7 ملايين  عملية.
  • بنك القاهرة: 1.74 مليار جنيه، من خلال 1.09 مليون عملية.

كما أشار التقرير إلى أن البنوك الخاصة استحوذت على نحو 30 % فقط من إجمالي عمليات السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي خلال الفترة من 3 إلى 13 أغسطس الجاري.

وقال مصرفيون بالبنوك الحكومية الكبرى “الأهلي، مصر، القاهرة”: إن المتعاملين قاموا بسحب تلك الأموال استعدادا لعيد الأضحى المبارك وخلال أيام الإجازة، موضحين أن ذلك يأتي كنتيجة مباشرة لإقبال المواطنين على شراء احتياجات العيد وتوفير العيديات وغيرها.

يذكر أن الحكومة كانت قد بكرت موعد مرتبات شهر أغسطس للعاملين في الدولة، حيث أتيح للموظفين صرفها ابتداء من 8 أعسطس وهو ما رفع مبلغ سحب الأموال خلال الفترة المشار إليها.

وقبل أسابيع من عيد الأضحى، وفر البنك المركزي نحو 4 مليارات جنيه من الفكة للبنوك، أبرزها فئات 5 جنيهات وعشرة جنيهات وعشرين جنيها، كما رفعت وزارة المالية من كميات الفكة الفئات المعدنية في مترو الأنفاق وغيرها من الجهات، التي يزيد فيها الطلب على الفئات الصغيرة إلى 150 مليون جنيه يوميا، وذلك للتيسير على المواطنين خلال العيد.

ودائع البنوك

وتزيد ودائع المصريين فى البنوك على نحو 3.9 تريليونات جنيه، وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري: إن البنك ضخ في ماكينات الصرف الآلي والفروع نحو 9 مليارات جنيه، لتلبية الخدمات المصرفية للعملاء، في أيام إجازة عيد الأضحى.

ويمتلك البنك الأهلي نحو 4111 ماكينة صرف آلي على مستوى محافظات الجمهورية، أما بنك مصر فضخ 5 مليارات جنيه، بماكينات الصراف الآلي والتي تصل إلى نحو 2540 ماكينة في جميع أنحاء الجمهورية، فيما قام بنك القاهرة الذي يمتلك نحو 100 ماكينة صرف بضخ 3 مليارات جنيه استعدادا للعيد.

يذكر أن العدد الإجمالي لماكينات الصرف الآلي لكل البنوك، والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية يبلغ 12200 ماكينة صرف.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.