الأكثر قراءة

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

“التعليم”: ننتظر الموافقات اللازمة لإعلان مسابقة تعيين المعلمين

"التعليم": ننتظر الموافقات اللازمة لإعلان مسابقة تعيين المعلمين
التربية والتعليم تعاني من عجز في التخصصات المختلفة يصل إلى نحو 65 ألف معلم- أرشيف

مازالت وزارة التربية والتعليم تنتظر الحصول على الموافقات اللازمة، لإعلان مسابقة تعيين المعلمين لسد العجز، وفقا لما أعلنه محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

وبحسب عمر، فإنه حتى هذه اللحظة لم تعلن الوزارة أي أخبار عن تفاصيل مسابقة تعيين المعلمين، وأن توضيح الأمور المتعلقة بها سيكون فور الإعلان الرسمي عنها.

مسابقة تعيين المعلمين

وأوضح عمر أن المسابقة الجديدة تتضمن شروطا خاصة لتعيين المعلمين، تضمن اختيار المتميزين، مضيفا أنه انتهى الوقت الذي تعين فيه الوزارة المعلمين ثم تقدم لهم المؤهلات اللازمة للعمل بمهنة التدريس، والتعيين أصبح يتطلب الكفاءات المستعدة مسبقا لامتهان مهنة التعليم.

وكان نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن في السابع من أبريل الماضي، أنه سيجرى الإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين 65 ألف معلم، مشيرا إلى أن التقدم سيكون في شهر يونيو أو يوليو، كما سيجرى التقدم لها إلكترونيا.

وقال عمر، في مؤتمر صحفي، عُقد بديوان عام الوزارة: إنه جرى فحص جميع التظلمات على مسابقة العقود المؤقتة السابقة، وعددها سبعة آلاف تظلم، وثبت أن بعضها صحيح، وسمحت الوزارة لهم بدخول الامتحان. مضيفا: “الأعداد النهائية التي تسلّمت العمل في المسابقة الماضية، 36 ألفا فقط من أصل 65 ألفا”.

عجز عدد المعلمين

وتعاني وزارة التربية والتعليم، من عجز في التخصصات المختلفة يصل إلى نحو 65 ألف معلم، وتسعى لسد هذا العجز، على مستوى كل مدرسة، بحيث لا يكون هناك زيادة في إدارة تعليمية معينة، وفي نفس الوقت يوجد عجز ببعض مدارسها، كما هو الوضع.

وفي يوليو الماضي، وجهت وزارة التربية والتعليم جميع المديريات التعليمية بإنهاء ندب كل معلم يعمل في مجال التدريس، ومنتدب أو ملحق على وظيفة إدارية بالمديريات أو الإدارات التعليمية دون الحاجة إلى خدماته، للعمل بالمدرسة المنتدب أو الملحق منها.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت في السابع من فبراير الماضي، بدء التسجيل في مسابقة التربية والتعليم لعام 2019، إلكترونيا على موقع الوزارة، للتعاقد مع معلمين جدد بشكل مؤقت، لسد العجز في التخصصات المختلفة بالمدارس الحكومية.

تكليف تربية

وفي ديسمبر الماضي، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، بمجلس النواب، على اقتراح بشأن تكليف خريجي كليات التربية، بقضاء عام في الخدمة العامة بالمدارس، لسد العجز في عدد المدرسين.

من جانبه، لفت النائب محمد عبد العزيز الغول، مقدم الاقتراح، إلى أن هناك آلاف الطلاب على مستوى الجمهورية يتخرجون من كليات التربية، ويقضون سنة خدمة عامة عقب التخرج بصورة روتينية بحتة، ولا يُستفاد منهم.

وأشار الغول إلى أن المسابقة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في العام الماضي لتعيين 30 ألف معلم، لم تسهم في سد العجز، لأن كل من جرى تعيينهم في هذه المسابقة عُيّنوا في محل إقامتهم.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن