الحصاد: الدين الخارجي يتخطى 106 مليارات دولار.. ومصرع 11 في حادثة طريق الصف

الحصاد: الدين الخارجي يتخطى 106 مليارات دولار.. ومصرع 11 في حادثة طريق الصف
البنك الدولي يكشف عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر بقيمة 9.6 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 15 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الدين الخارجي يتخطى 106 مليارات دولار” و”مصرع 11 في حادثة طريق الصف”.

العناوين

سياسة

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية رقم 50 لسنة 2005 بشأن الموافقة على اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم جنائيا بعقوبات سالبة للحرية بغرض تنفيذ الأحكام الصادرة ضدهم، بين حكومتَي جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، والموقعة في القاهرة بتاريخ 14 يناير 2004، أي في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته المعقودة في 20 مارس عام 2005.

اقتصاد

كشف البنك الدولي في بيانات إحصائية جديدة، عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر بقيمة 9.6 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، ليبلغ 106.2 مليارات دولار بنهاية مارس الماضي، وذلك مقابل 96.6 مليارا بنهاية ديسمبر 2018.

وأشار البنك الدولي إلى ارتفاع الدين الخارجي، طويل الأجل إلى 93.8 مليار دولار بنهاية مارس بزيادة 7.5 مليارات عن ديسمبر الماضي، الذي سجل خلاله 86.27 مليار دولار، وبلغت نسبته من إجمالي الدين 88.3%.

أعلنت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، رفع أسعار البيع للمستهلك لبعض منتجاتها من أصناف السجائر، بنسب تتراوح بين 4.5 و6% اعتبارا من الأربعاء 14 أغسطس الجاري.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم الخميس: “إن هذه الزيادة تأتي وفقا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 208 لسنة 2017”.

وتضمنت أصناف السجائر التي رفعت الشركة أسعارها صنف سجائر مونديال بأنواعه، الذي زاد سعره من 16.5 جنيها إلى 17.5 جنيها، بزيادة جنيه واحد.

مجتمع

لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب أربعة آخرون في حادثة تصادم على طريق الصف بين سيارة نقل وأربع سيارات ميكروباص وثلاث سيارات، ومازالت النيابة تجري تحقيقات في الواقعة حتى الآن.

وأجرت نيابة الصف معاينة لمكان حادثة التصادم، إذ أوضحت تصادم سيارة نقل”تريلا” مع سيارات ميكروباص وثلاث سيارات ملاكي على طريق الصف، ما أسفر عن مصرع 11 شخصا، وإصابة 4 آخرين.

الدين الخارجي 106 مليارات

تعليم وصحة

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية أنه تلقى 38 ألفا و437 تظلما على مستوى الجمهورية، من قبل طلاب الثانوية الأزهرية، حيث يستمر تلقي طعون طلاب الثانوية الأزهرية حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

في حين تنطلق امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية السبت المقبل، وتستمر لمدة تسعة أيام حتى الاثنين 26 أغسطس الجاري.

رياضة

نجح منتخب مصر لكرة اليد، في التأهل لنصف نهائي كأس العالم لناشئي كرة اليد لأول مرة، وهي البطولة المقامة في مقدونيا 2019.

تأهل منتخب مصر للناشئين في كرة اليد للدور نصف النهائي جاء بعد الفوز مساء اليوم في دور الثمانية، على منتخب أيسلندا بنتيجة 35 / 31، وسيلتقي منتخب مصر مع الفائز من مواجهة فرنسا والبرتغال في الدور قبل النهائي لمونديال اليد.

منوعات

بدأت وزارة البيئة تطبيق قرار زيادة الرسوم على المحميات الطبيعية في جنوب سيناء والبحر الأحمر، لتبدأ من 5 دولارات إلى 60 دولارا على السائح الأجنبي، و25 جنيها للمواطن المصري.

وقال محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة: إن القرار يشمل تسع محميات.

الدين الخارجي 106 مليارات

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.