قطع مياه الشرب بالأقصر بعد ظهور بقعة سولار في النيل (صور)

قطع مياه الشرب بالأقصر بعد ظهور بقعة سولار في النيل (صور)
محافظات الصعيد تتعرض لظهور بقع سولار وزيت في نهر النيل كل فترة- أرشيف

شهدت مدينة الأقصر، اليوم ظهور بقعة سولار في نهر النيل، بنطاق مآخذ مياه الشرب، ناتجة عن بعض المراكب العائمة، بحسب بيان شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة.

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، قطع الخدمة والمياه بشكل عاجل، نظرا لظهور بقعة سولار بنطاق مآخذ مياه الشرب في نهر النيل، وذلك مساء اليوم الأربعاء، ويجرى التعامل معها وتفتيتها من محيط مأخذ المياه.

ظهور بقعة سولار

ظهور بقعة سولار

وقدمت شركة مياه الأقصر، في بيان صحفي، اعتذارها للمواطنين عن قطع الخدمة بشكل طارئ، نظرا لوجود بقع من الزيوت بنطاق مآخذ مياه الشرب بنهر النيل، والناتجة عن بعض المراكب العائمة، موضحة أنه جرى إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات كافة حيال تلك التصرفات غير المسئولة بتلويث مياه الشرب بنهر النيل.

ظهور بقعة سولار

وأوضحت الشركة، أنه توجه على الفور قيادات الشركة وفرق العمل والغطاسين بعد ظهور بقعة سولار إلى موقع وجودها لتفتيتها في الحال، لافتة إلى أنه يجرى التعامل واتخاذ الإجراءات الفنية لمحاولة إعادة الخدمة، فور تلاشي تلك الزيوت والملوثات من نطاق مآخذ محطة المياه.

وقائع متكررة

وتتعرض محافظات الصعيد لظهور بقع سولار وزيت، وهي عبارة عن بقعة مخلفات تظهر بسبب إلقاء المراكب النيلية والفنادق العائمة الكبيرة لمخلفاتها من التوربينات والديزل وغيرها في نهر النيل.

وفي السابع من مارس الماضي، أغلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، جميع مآخذ ومداخل محطات مياه الشرب بمركز ملوي، جنوبي المحافظة، نظرا لوصول بقعة سولار مفتتة بمياه نهر النيل ومرورها على المركز قادمة من محافظة أسيوط، كإجراء احترازي لحين مرور بقعة الزيت، حفاظا على صحة المواطنين.

وسبق أن تعرضت محافظة المنيا لظهور بقعة سولار سابقة في 15 فبراير الماضي، ما اضطر شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا لغلق المحطات المرشحة على النيل احترازيا لحين مرور بقعة الزيت القادمة من محافظة أسيوط.

وفي الثاني من ذات الشهر، أعلنت محافظة سوهاج، استمرار حالة الطوارئ، بمركز المراغة، لتحديد سبب ظهور بقعة بترولية مفتتة في نهر النيل بدائرة المركز، للمرة الثالثة خلال أسبوعين.

ورصدت البيئة ظهور بقعتَي زيت في فبراير الماضي بنهر النيل أمام محطة مياه الشرب بمدينة المراغة بسوهاج، ما اضطر لإغلاق عدد من محطات المياه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.