#سد_النهضة_حياة_أو_موت.. ترقب وقلق مع انطلاق آخر جلسات المفاوضات

#سد_النهضة_حياة_أو_موت.. ترقب وقلق مع انطلاق آخر المفاوضات
بدء أعمال اليوم الثاني من الاجتماع بخصوص سد النهضة بين الدول الثلاثة في واشنطن- أرشيف

بالتزامن مع انطلاق الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة في واشنطن، تصدر هاشتاج #سد_النهضة_حياة_أو_موت قائمة الوسوم الأكثر تداولا على “تويتر” في مصر، ليعبر من خلاله الناشطون عن ترقبهم وقلقهم لما سيسفر عنه آخر الاجتماعات في ظل مفاوضات سابقة أعلن عن تعثرها وفشلها في الوصول لحل.

وعبر الكثيرون من خلال تغريداتهم عن إحباطهم من مسار المفاوضات الجارية، وشككوا في نجاحها في إنقاذ الموقف المتأزم، خصوصا بعد أربع جولات سابقة من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، وبرعاية ووساطة أمريكية، وحضور لممثلين من البنك الدولي، إلا أن كل ذلك لم يُجدِ نفعا.

بينما شارك آخرون بآرائهم في تقديم حلول للأزمة من وجهة نظر مصرية، أبرزها خيار الحل العسكري، وتدمير سد النهضة قبل أن تشرع إثيوبيا في ملء خزانه اعتبارا من يوليو المقبل كما أعلنت قبل أيام.

#سد_النهضة_حياة_أو_موت

وتأتي المشاركات على هاشتاج #سد_النهضة_حياة_أو_موت، في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، اليوم الثلاثاء، بدء أعمال اليوم الثاني من الاجتماع بين مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص سد النهضة.

وقال حافظ عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “لليوم الثاني على التوالي.. بدء أعمال الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية كلا من مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، وبحضور البنك الدولي”.

بينما كتب “أحمد مسعد” تعليقا على المفاوضات الجارية: “مش محتاج كلام الموضوع أظن لو عاوزين نحارب يبقى نروح نهد السد على أصحابه بدل ما ندخل نفسنا في شؤون دوله تانيه”.

وقال “صلاح”: “السد .. غصة فى حلق النهر !”.

وفي نفس السياق، كتب “إسماعيل”: “المياه بالنسبالنا زي البترول بالظبط ودي اللي تستحق فعلا نحارب من اجلها”.

بينما أبدى “هادي” إحباطه قائلا: “مع طريقة التعامل الحالية ، موت أو موت”.

وقال “محمد علي”: “لازم حل سريع قبل بدء الملأ ولا هندمر على جميع المستويات”.

بينما ذكر “محمد حسني” عبر هاشتاج #سد_النهضة_حياة_أو_موت بتصريحات قديمة للمشير أبو غزالة: “أن مصر عليها ان تتصدى لأى عدوان أو مشروعات تقلل من حصة مصر في مياه النيل, باستخدام كافة انواع القوة لافتا الى أنه على مصر اللجوء الى المفاوضات السياسية والايدلوجية بل واللجوء الى المواجهات العسكرية إذا فشلت المفاوضات السلمية _المشير ابو غزالة رحمه الله”.

سد النهضة

وتأتي مشاركات الناشطين على هاشتاج #سد_النهضة_حياة_أو_موت، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية المصرية تفاصيل اليوم الأول لاجتماعات واشنطن بين مصر وإثيوبيا، بشأن “سد النهضة“.

وبحسب أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، فإن الاجتماعات أمس تضمنت لقاءات مطولة ومعمقة بين الجانبين المصري والأمريكي، جرى خلالها شرح الرؤية المصرية للقواعد والآليات التي يتعيّن أن تحكم ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، قد استبق المفاوضات التي تجمع وفود الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في واشنطن، وطلب وساطة جنوب إفريقيا، لحل الخلافات العالقة بشأن ملء خزان وتشغيل السد.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *