الأكثر قراءة

    حقيقة التهام الكلاب رفات الموتى في مقابر عين الحياة بالقاهرة‬ (صور)

    حقيقة التهام الكلاب رفات الموتى في مقابر عين الحياة بالقاهرة‬ (صور)

    قرار حكومي بإلغاء التوك توك نهائيا.. من المستفيد؟ (فيديو)

    قرار حكومي بإلغاء التوك توك نهائيا.. من المستفيد؟ (فيديو)

    المالية تبدأ استبدال البطاقات الحكومية الإلكترونية: كروت "ميزة"

    المالية تبدأ استبدال البطاقات الحكومية الإلكترونية: كروت “ميزة”

    كل ما يهمك عن استخراج اشتركات المترو للطلاب: 7 إجراءات جديدة

    كل ما يهمك عن استخراج اشتركات المترو للطلاب: 7 إجراءات جديدة

    بعد حوار حزين.. جماهير الكرة: #ادعم_مؤمن_زكريا

    بعد حوار حزين.. جماهير الكرة: #ادعم_مؤمن_زكريا

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة: عيد الأضحى 11 أغسطس

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة: عيد الأضحى 11 أغسطس
عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد، 11 أغسطس الجاري - أرشيف

أعلنت دار الإفتاء المصرية في بيان لها منذ قليل، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجريا، وأن غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة.

كما أوضحت دار الإفتاء أن يوم السبت، 10 أغسطس الجاري، سيوافق يوم التاسع من ذي الحجة، وهو وقفة عرفات، وأن عيد الأضحى المبارك يوافق يوم الأحد 11 أغسطس الجاري.

غدًا الجمعة أول أيام شهر ذي الحجة وأن يوم السبت الموافق ١٠-٨-٢٠١٩ هو يوم ٩ ذي الحجة (وقفة عرفات)وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الموافق ١١-٨-٢٠١٩م

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Donnerstag, 1. August 2019

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة

كما أعلنت المملكة العربية السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم، وذلك في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير.

وأوضحت قناة العربية السعودية أن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد، 11 أغسطس الجاري، بعد تحديد غدٍ الجمعة كأول أيام شهر ذي الحجة.

وكانت مراكز أبحاث فلكية في مصر قد استبقت إعلان دار الافتاء منذ أيام، وأعلنت في وقت سابق أنه من المرجح أن يكون يوم الأحد، 11 أغسطس الجاري، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكشف معمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تحديد موعد عيد الأضحى أن ميلاد هلال شهر ذي الحجة، سيكون يوم الخميس، 29 ذي القعدة 1440 هـ، الأول من أغسطس الجاري، بعد حدوث الاقتران في تمام الخامسة و12 دقيقة فجرا بتوقيت القاهرة.

التنسيق مع السعودية

في حين أوضح خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك، أول أمس “أن إعلان موعد عيد الأضحى سيكون مشتركا بين مصر والسعودية وباقي الدول العربية، وبتوافق ودقة كاملة”.

وأضاف الزعاق، في تصريحات صحفية: “أن معهد البحوث الفلكية المصري والجانب السعودي اتفقا – وفقا للحسابات الفلكية والعلمية – أن غرة شهر ذي الحجة الجمعة المقبلة 2 أغسطس”.

وأشار إلى أن هناك تواصلا مع معهد البحوث الفلكية المصري، لتحديد موعد عيد الأضحى بدقة، لأنه يوافق الركن الخامس من الإسلام، وهو الحج.

الحسابات الفلكية

يُذكر أن بدايات الأشهر الهجرية تُحدّد في مصر وفقا لاستطلاع دار الإفتاء للهلال، بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر الذي يسبقه.

بينما قال محمد غريب، الأستاذ في معهد البحوث الفلكية: “إن عيد الأضحى هذا العام سيأتي على جميع الدول الإسلامية دون اختلاف في المواعيد”.

وأضاف، في تصريحات صحفية منذ أيام: “أنه وفقا للحسابات الفلكية، فإن غرة شهر ذي الحجة 1440 هـ فلكيا سوف تكون يوم الجمعة 2 أغسطس الجاري”.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن