فلكي سعودي: موعد عيد الأضحى سيكون بالاتفاق مع مصر

فلكي سعودي: موعد عيد الأضحى سيكون بالاتفاق مع مصر
معهد البحوث الفلكية المصري والجانب السعودي اتفقا على موعد عيد الأضحى - أرشيف

قال خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك: “إن إعلان موعد عيد الأضحى سيكون مشتركا بين مصر والسعودية وباقي الدول العربية، وبتوافق ودقة كاملة”.

وأضاف الزعاق في تصريحات صحفية: “أن معهد البحوث الفلكية المصري، والجانب السعودي اتفقا – وفقا للحسابات الفلكية والعلمية-  أن غرة شهر ذي الحجة الجمعة المقبلة 2 أغسطس”.

وأشار إلى أن هناك تواصلا مع معهد البحوث الفلكية المصري، لتحديد موعد عيد الأضحى بدقة، لأنه يوافق الركن الخامس من الإسلام، وهو الحج.

موعد عيد الأضحى

وقال الزعاق: “إن يوم عرفة فلكيا يوافق السبت 10 أغسطس المقبل، وأول أيام عيد الأضحى الأحد 11 أغسطس، طبقا للحسابات الفلكية الدقيقة.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت قبل يومين أنها لم تصدر أي بيان بشأن عيد الأضحى المبارك، وذلك قبل أيام من استطلاع هلال شهر ذي الحجة.

ونشرت دار الافتاء بيانا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان “تنبيه مهم بخصوص عيد الأضحى” قالت فيه: “إنها لم تعلن موعد العيد”.

وأضافت دار الإفتاء: “أن ما انتشر خلال الأيام القليلة الماضية، أن دار الإفتاء المصرية أعلنت موعد عيد الأضحى لهذا العام غير صحيح تماما”، مشيرة إلى أن استطلاع الهلال يكون يوم 29 من كل شهر هجري.

هلال ذي الحجة

واستبقت مراكز أبحاث فلكية في مصر دار الافتاء، وأعلنت في وقت سابق أنه من المرجح أن يكون يوم الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكشف معمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تحديد موعد عيد الأضحى أن ميلاد هلال شهر ذي الحجة، سيكون يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1440 هـ، الأول من أغسطس المقبل، بعد حدوث الاقتران في تمام الخامسة و12 دقيقة فجرا بتوقيت القاهرة.

وأوضح المعمل في بيان صحفي أن الهلال الجديد سيبقى في السماء على النحو التالي:

  • في مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة.
  • في القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة.
  • في سماء محافظات الجمهورية لمدد تتراوح بين (31 إلى 33 دقيقة).
  • في العواصم والمدن العربية والإسلامية، لمدد تتراوح بين (17 إلى 39 دقيقة) بعد غروب الشمس.

وفي سياق معرفة موعد عيد الأضحى، فإن بدايات الأشهر الهجرية تُحدد في مصر وفقا لاستطلاع دار الإفتاء للهلال، بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر الذي يسبقه.

وفي السعودية، دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440 هـ.

وطالبت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليها، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، بحسب وكالة واس السعودية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *