“الإفتاء” تصدر بيانا مهما بشأن موعد عيد الأضحى ووقفة عرفة

موعد عيد الأضحى
"الإفتاء" تصدر بيانا مهما بشأن موعد عيد الأضحى ووقفة عرفة - أرشيف

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها لم تصدر أي بيان يُحدد موعد عيد الأضحى المبارك، وذلك قبل أيام من استطلاع هلال شهر ذي الحجة.

ونشرت دار الافتاء بيانا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان “تنبيه مهم بخصوص عيد الأضحى” قالت فيه: “إنها لم تعلن موعد العيد”.

وأضافت دار الإفتاء: “أن ما انتشر خلال الأيام القليلة الماضية على صفحات فيسبوك، أن دار الإفتاء المصرية أعلنت موعد عيد الأضحى لهذا العام، غير صحيح تماما”، مشيرة إلى أن استطلاع الهلال يكون يوم 29 من كل شهر هجري.

تنبيه مهم بخصوص عيد الأضحىانتشر خلال الأيام القليلة الفائتة على صفحات الفيس بوك أن دار الإفتاء المصرية أعلنت موعد عيد…

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Freitag, 26. Juli 2019

موعد عيد الأضحى

واستبقت مراكز أبحاث فلكية في مصر دار الافتاء، وأعلنت في وقت سابق أنه من المرجح أن يكون يوم الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكشف معمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أن ميلاد هلال شهر ذي الحجة، سيكون يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1440 هـ، الأول من أغسطس المقبل، بعد حدوث الاقتران في تمام الخامسة و12 دقيقة فجرا بتوقيت القاهرة.

وأوضح المعمل في بيان صحفي أن الهلال الجديد سيبقى في السماء على النحو التالي:

  • في مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة.
  • في القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة.
  • في سماء محافظات الجمهورية لمدد تتراوح بين (31 إلى 33 دقيقة).
  • في العواصم والمدن العربية والإسلامية، لمدد تتراوح بين (17 إلى 39 دقيقة) بعد غروب الشمس.

الحسابات الفلكية

وقال محمد غريب، الأستاذ في معهد البحوث الفلكية: “إن عيد الأضحى هذا العام سيأتي على جميع الدول الإسلامية دون اختلاف في المواعيد”.

وأضاف، في تصريحات صحفية: “أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن غرة شهر ذي الحجة 1440 هـ فلكيا سوف تكون يوم الجمعة 2 أغسطس المقبل”.

وتابع: “بناء عليه، فإن وقفة يوم عرفه عام 1440/2019 ستكون في يوم السبت، الموافق 10 أغسطس المقبل، وبذلك يكون موعد عيد الأضحى يوم الأحد الموافق 11 أغسطس المقبل، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

وكان غريب قد أوضح في تصريح سابق أن المعهد يمكنه تحديد بدايات الشهور الهجرية بدقة عالية لعشرين عاما مقبلة، لكن دار الافتاء تقول: “إنها الجهة الوحيدة المخولة بإعلان بدء الأشهر الهجرية”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *