حريق هائل في مصانع كتان بالغربية: الخسائر 7 ملايين جنيه

حريق في مصانع الكتان
حالة من الرعب والفزع سادت بين أبناء القرية التي يعمل معظم سكانها في مصانع الكتان، تخوفا من انتشار الحريق- أرشيف

اندلع حريق هائل ظهر اليوم الاثنين، في عدد من مخازن مصانع الكتان بمحافظة الغربية، وتحديدا في قرية شبرا ملس، مركز زفتى، إذ شب حريق هائل في البداية بأحد مصانع الكتان ثم انتقل إلى مخازن مصانع أخرى، وقُدّرت خسائره المبدئية بما يقارب من 7 ملايين جنيه.

وتلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارا من شرطة النجدة يفيد باندلاع الحريق، وتمكن الأهالي من إخماد الحريق بعد إرسال خمس سيارات إطفاء، وانتقال قوات الحماية المدنية.

حريق في مصانع الكتان

كما سادت حالة من الرعب والفزع بين أبناء القرية التي يعمل معظم سكانها في مصانع الكتان، تخوفا من انتشار الحريق لأبعد من ذلك.

وجرى تحرير محضر بالحادث بقسم شرطة زفتى، وتولت النيابة العامة التحقيق، وأرسلت فريقا للتحقيق، وكشف أسباب الحريق التي لم تعرف بعد.

حوادث متكررة

وتتكرر الحرائق بشكل شبه موسمي فى مناطق زراعة وتخزين الكتان، في محافظة الغربية التي تشتهر بزراعته، نتيجة كونه محصولا سريع الاشتعال.

ففي 3 يوليو الجاري نجحت قوات الحماية المدنية، فى السيطرة على حريق هائل اندلع في مصنع كتان بقرية ميت هاشم التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية، وأتت النيران على 22 طن كتان مشونة داخل المصنع، حصيلة إنتاج 22 فدانا، وارتفعت ألسنة اللهب والدخان في سماء القرية.

وانتقل العقيد أحمد العيدروسي مأمور مركز سمنود، لمكان الحادث وقدرت الخسائر بمبلغ نصف مليون جنيه.

خسائر بملايين الجنيهات

وفي 12 مايو 2018، شهدت قرية شبرا ملس التابعة لمركز زفتى، نشوب حريق هائل بأحد مصانع الكتان الكائن بالقرية، حيث أتى الحريق على كل الكتان الذي كان بالمصنع.

وتلقى اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية السابق، إخطارا من شرطة النجدة باشتعال النيران في مصنع كتان بالقرية، ملك أشرف الكومي وفيصل بكر حسين، وبكر عبد الله حسين، ودمرت النيران جميع محتويات المصنع، بينما انتقلت سيارات إطفاء إلى موقع المصنع للسيطرة على الحريق، وقد تجاوزت الخسائر وقتها 6 ملايين جنيه.

كما اندلع في 20 أبريل 2017 حريق هائل بمصنع كتان بنفس القرية، وهو ملك أولاد أبو أمارة، وأتت النيران على كميات كبيرة من الكتان الخام قدرت بألف طن، كما امتدت النيران المشتعلة إلى ثلاثة منازل مجاورة، وقدرت الخسائر بخمسة ملايين جنيه.

وبخلاف حريق اليوم في مصانع الكتان بالغربية، أعلن منذ أيام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي الحرائق على مستوى الجمهورية، خلال العام الماضي 2018، بلغ نحو 52 ألف حريق.

وكشف الجهاز في تقرير له عن أن أهم أسباب نشوب الحرائق، وفقا للحالة الجنائية، هو الإهمال، الذي تسبب في نشوب 24 ألفا و705 حوادث، تمثل نسبة 52.4% من إجمالي الوقائع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.