الإحصاء: 52 ألف حريق في 2018.. والقاهرة تتصدر

حرائق في مصر
52 ألف حريق في مصر 2018 - أرشيف

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي الحرائق على مستوى الجمهورية، خلال العام الماضي 2018، بلغ نحو 52 ألف حريق.

وكشف الجهاز في تقرير له عن أن أهم أسباب نشوب الحرائق، وفقا للحالة الجنائية، هو الإهمال، الذي تسبب في نشوب 24 ألفا و705 حوادث، تمثل نسبة 52.4% من إجمالي الوقائع.

وأضاف التقرير: “يلي الإهمال ما يسمى بالحريق العارض، الذي لم يسبق تكراره، بعدد 21 ألفا و857 حادثة، بنسبة 44.9%، ثم الحريق العمد، بـ6 آلاف و21 حادثة تمثل نسبة 2.7%”.

أسباب 52 ألف حريق

وعن أسباب الـ52 ألف حريق التي نشبت خلال العام الماضي، كشف التقرير عن أن مسببات الحرائق تأتي كالتالي:

  • الحرائق الناتجة عن إلقاء جسم مشتعل، مثل: أعقاب السجائر، وأعواد الكبريت، والشماريخ، تمثل نسبة 56.5%.
  • “الماس الكهربائي” و”الشرر الاحتكاكي” بنسبة 21%.
  • احتراق المواقد والأفران والغلايات بنسبة 7.7%.
  • اشتعال الذاتي بنسبة 7.4%.
  • حرائق الغازات بنسبة 6.6%.
  • الحرائق البترولية والسوائل الملتهبة بنسبة 0.8%.

وأكد التقرير أن الأكثر عرضة للحرائق هي الأرض الفضاء “مجمعات القمامة والمخلفات”، تليها المباني السكنية.

وأوضح أن محافظة القاهرة أكثر المحافظات التي تشهد حرائق، وتستحوذ على نسبة 17.1% من إجمالي الحوادث، تليها محافظة البحيرة بنسبة 8.1%، وفي المرتبة الأخيرة جاءت محافظة شمال سيناء بنسبة 0.1%.

حرائق في 2019

وخلال الشهور الأخيرة، شهدت مصر العديد من الحرائق الضخمة، تسبب كثيرا منها في خسائر لا يستهان بها، أبرزها حادثة حريق محطة سكك حديد مصر، الذي وقع في 27 فبراير الماضي.

أسفرت الحادثة عن وفاة 25 شخصا، تصادف وجودهم بالمحطة لحظة اصطدام الجرار رقم 2310 بالمصد الخراساني، بالرصيف رقم 6، ما أدى إلى انفجار خزان الوقود، واشتعال النيران.

وفي 22 مايو الماضي، نشب حريق هائل في 15 فدان نخيل مثمرة بكفر الدوار، داخل قرية “البسلقون”، التابعة لمركز كفر الدوار، بمحافظة البحيرة، وعلى الفور تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.

وفي 23 مايو الماضي، شبّ بأحد المولات التجارية بالسوق التجاري القديم بشرم الشيخ، بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس، إذ امتدت ألسنة اللهب لعدد من المحلات الموجودة بالمنطقة، وبلغ حجم الخسائر ثلاثة ملايين جنيه.

كما أسفر حريق الموسكي الذي وقع في مايو الماضي، عن حريق ما يقرب من 150 إلى 200 محل وباكية، وبلغت حجم الخسائر ما يقرب من 500 مليون جنيه.

و10 يونيو، اندلع حريق هائل بمصنع ومعرض شركة لإنتاج وبيع “الفايبر جلاس”، يقع على طريق مصر – إسكندرية الزراعي بقرية “قلما”، التابعة لمركز قليوب.

كما نشب في 5 يونيو الماضي حريق ضخم في ستة منازل، و14 حظيرة ماشية بقرية “قاو غرب”، دائرة مركز طما بسوهاج، بسبب ماس كهربائي، دون حدوث إصابات بشرية

وتسبب حريق سوق الخضار، الذي وقع منذ أيام، في حريق 70 محلا، وما أعقبه من تشكيل لجان لفحص خسائر الحريق، وتقدير قيمة الخسائر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *