عضتها بـ5 آلاف كلب.. “ثعابين الطريشة” تثير الرعب في التجمع (فيديو)

عضتها بـ5 آلاف كلب.. "ثعابين الطريشة" تثير الرعب في التجمع (فيديو)
الطريشة هي حية قوية جدا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب- أرشيف

أثار ظهور ثعابين الطريشة داخل كمبوند بالتجمع الخامس حالة من الذعر بين الأهالي، فيما أوضح مختصون أنها ظهرت نتيجة خلل في النظام البيئي بعد قتل القطط والكلاب.

فمن جانبه، علق محمد فهيم، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن سبب ظهور ثعابين الطريشة بالتجمع الخامس، القضاء على الكلاب بها، قائلا: “ثعابين الطريشة هي حية قوية جدا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب”.

ثعابين الطريشة

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء dmc”، أن هناك ضرورة للحفاظ على نظام التوازن البيئي، ولا يجب أن يتدخل أحد في هذا التوازن بأي طريقة، لأن علم التوازن معقد، وهو أساس الكون. معقبا: “الحياة قائمة على تغذية كائن على كائن آخر”. ولفت إلى أن الأجهزة التي قامت بسم الكلاب في هذه المناطق، عليها أن تحل هذه المشكلة، بالعمل على القضاء على هذه الثعابين.

وفي السياق، قال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين: إن ظهور الطريشة في التجمع الخامس، والتجمعات السكنية الجديدة كمدينة السادس من أكتوبر من الحالات النادرة ويرجع لتدخل الإنسان.

وبين أن الطريشة توجد بالصحاري ولا تعيش غالبا في المناطق المأهولة بالسكان.

البصل والثوم

وأضاف أبوصدام أن ثعابين الطريشة سامة وقاتلة وهي عادة لا تهاجم الإنسان إلا إذا أحست بالخطر، مؤكدا ضرورة توفير الأمصال المضادة للدغات وكذلك المبيدات القاتلة للثعابين، وخصوصا في الأماكن القريبة من الصحاري ونشر التوعية.

وأشار إلى بعض الاحتياطات التي تمنع الثعبان الخطير من مهاجمة المنازل وتجنب التعرض لخطرها مثل:

  • تقطيع الثوم والبصل ووضعه على أسوار المنزل.
  • رش النفتالين يبعد الزواحف عن التسلل داخل المنازل.
  • تربية القطط في المنازل القريبة من الصحراء كعدو طبيعي للزواحف.
  • تجنب المشي في الأماكن الرملية، لأن الطريشة لونها مطابق للرمال ما يصعب رؤيتها.

وفاة مواطن

ولا يعد ظهور ثعابين الطريشة بالتجمع، الأول من نوعه، ففي العاشر من مايو الماضي، تسبب ظهور الثعابين مجددا في محافظة المنوفية وعدد من المحافظات في حالة من الفزع والرعب بين المواطنين، عقب حدوث بعض حالات لدغ في أكثر من مركز.

وتسببت لدغات الثعابين في إصابة عدد من أهالي محافظة المنوفية، وصلت إلى 23 في مراكز قويسنا وأشمون والسادات والشهداء ومنوف، وسجل مركز قويسنا نصيب الأسد في الإصابات بعد ما وصل إلى 11 إصابة، بينما سجلت باقي المراكز 12 حالة.

وسادت حالة من الرعب بين الأهالي، بعد تجدد إصابة أحد الأشخاص بلدغ ثعبان، ووفاته بعد تدهور حالته في إحدى القرى بشبرا بخوم، في محافظة المنوفية بعد عام من وفاة شخصين وإصابة العشرات، وكذلك إصابة طفلين أحدهما يبلغ من العمر ست سنوات بلدغ ثعبان خلال لهوه بالحقل، والآخر يبلغ من العمر 14 عاما بلدغ ثعبان أثناء لهوه أعلى سطح المنزل.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.