إحالة 30 مسئولا في مستشفى بلطيم للمحاكمة العاجلة

إحالة 30 مسئولا في مستشفى بلطيم للمحاكمة العاجلة
محاكمة المسئولين بالإهمال بعد انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى- أرشيف

قررت النيابة الإدارية إحالة 30 مسئولا من العاملين في مستشفى بلطيم المركزي للمحاكمة العاجلة، على خلفية الإهمال الجسيم في أداء واجباتهم حيال انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى، مما كان من شأنه تعريض حياة المرضى المترددين على الوحدة للخطر الجسيم.

وأوضحت النيابة في قرار الإحالة أن المتهمين الثلاثين وهم مدير المستشفى، ومسئول الصيانة، و20 طبيبا، وأربعة أطباء أسنان، وأربعة صيادلة، لم يكتفوا بذلك بل قاموا جميعا بمغادرة مقر عملهم في ذلك اليوم، تاركين طاقم التمريض بمفرده للتعامل مع الوضع، الذي كان يشكل خطورة بالغة على أرواح المرضى.

تفاصيل القضية

وكانت النيابة تلقت اتصالا هاتفيا عاجلا من التفتيش المالي والإداري بمديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، يوم 31 / 3 / 2018، بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى بلطيم المركزي، وبها عدد كبير من المرضى يقومون بعملية الغسيل عن طريق تشغيل مولد كهربائي، ومغادرة المتهمين كافة للمستشفى.

وكشفت التحقيقات أنه سبق وجرى إخطار مدير المستشفى الساعة العاشرة صباحا بإنذاره بانقطاع التيار الكهربائي، وذلك بإشارة واردة له من مجلس المدينة، وقام بالتأشير عليها لمسئول الصيانة لسرعة عمل اللازم، إلا أن مسئول الصيانة بالمستشفى- المتهم الثاني- لم يقم باتخاذ إجراءات تجهيز ديزل المستشفى.

وأضافت التحقيقات أن المتهم الثاني لم يقم بدوره حتى انقطاع الكهرباء الساعة الحادية عشرة بعد الاستعانة ببطارية من أحد المواطنين، مما كان من شأنه تعريض حياة المرضى للخطر، إذ إنه لا يجوز انقطاع الكهرباء عن وحدة الغسيل الكلوي دقيقة واحدة.

وحدة الغسيل الكلوي

وأضافت التحقيقات أن عملية الغسيل تتم عن طريق أجهزة تقوم بغسل دم المريض، عن طريق سحبه في الجهاز بواسطة خراطيم، ثم تقوم بإعادته مرة أخرى له، وحال انقطاع التيار الكهربائي توقف الجهاز وجرى إرجاع الدم يدويا بمعرفة مشرفات التمريض، ولولا جهودهن لحدثت وفيات.

وكشفت التحقيقات، أن الساعات المقررة للغسيل في الفترة الصباحية هي من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، وهذا الانقطاع أدى لنقص عدد الساعات المقررة للغسيل بمقدار ساعة ونصف تقريبا، إذ إن إنقاص عدد ساعات الغسيل يؤدي إلي أضرار بالغة على المريض.

غياب الأطباء

ووفقا للتحقيقات لم يتواجد طبيب متخصص بوحدة الغسيل الكلوي لكي يتخذ اللازم حيال نقص عدد ساعات الغسيل للمرضى، أو إصدار تقرير بعرضهم على مستشفى آخر لاستكمال العلاج، وعدم اتخاذ مدير المستشفى- المتهم الأول- الإجراءات حيال توفير طبيب مختص بالوحدة في مستشفى بلطيم بعد إبلاغ إحدى الطبيبات بإجازة مرضي في 22 / 3 / 2018 وهو ما ترتب عليه خلو الوحدة من طبيب مختص يوم الواقعة الماثلة.

وأضافت التحقيقات أن مدير المستشفى، ومعه المتهمون كافة، قاموا بمغادرة مقر عملهم دون إذن أو مبرر قانوني في يوم انقطاع التيار الكهربائي 31 / 3 / 2018 تاركين المستشفى رغم خطورة الوضع على حياة المرضى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *