أسوان تحدد مدة قبول تظلمات أهالي النوبة بـ10 أيام

أسوان تحدد مدة قبول تظلمات أهالي النوبة بـ10 أيام
من المقرر أن يجرى الإعلان عن أسماء مستحقي التعويضات خلال عشرة أيام من انتهاء تلقي الطلبات- أرشيف

صرح أيمن رضا، رئيس مدينة أسوان، أنه جرى تحديد مدة تظلمات أهالي النوبة للحصول على تعويضات بـ10 أيام، عقب إغلاق باب قبول طلبات التعويض.

وأوضح أن باب تظلمات أهالي النوبة سيفتح يوم 20 أغسطس المقبل للبت فيها خلال الأيام العشرة من التظلمات، بعد أن جرى مد فترة قبول طلبات رغبات التعويض لمدة أسبوعين آخرين لتنتهي في 31 يوليو الجاري.

وأشار إلى أن التظلمات ستكون خاصة بطلبات الرغبات المقدمة من المتضررين ببناء السد العالي وخزان أسوان، والبالغ أعدادهم نحو 11 ألفا و 716 مستحقا من أبناء النوبة، مشيرا إلى أنه حتى اليوم جرى قبول أكثر من 1600 طلب على مستوى اللجان الخمسة بنطاق مدينة أسوان فقط.

تظلمات أهالي النوبة

وفتحت اللجنة باب تلقي تظلمات أهالي النوبة الذين لم يسبق تعويضهم من متضرري بناء وتعلية السد العالي، بدءا من يوم 25 يونيو الماضي لمدة 21 يوما.

وقررت اللجنة مد فترة قبول طلبات رغبات التعويض لمدة أسبوعين آخرين لتنتهي فى 31 يوليو الجاري، ثم جرى تحديد مدة تظلمات أهالي النوبة بـ10 أيام أخر.

ومن المقرر أن يجرى الإعلان عن أسماء مستحقي التعويضات خلال عشرة أيام من انتهاء تلقي الطلبات، وللمستحق طلب الحصول على تعويض نقدي بواقع 25 ألف جنيه للفدان.

ورصدت اللجنة إجمالي المتضررين، ليصلوا لـ11716 متضررا، مقسمين كالتالي:

  • 3851 مستحقا للتعويض من متضرري تعلية السد العالي.
  • 7865 مستحقا للتعويض من متضرري بناء السد العالي.
  • 4800 متضرر من فقدان الأرض.

كما سيجرى التعويض العيني للأهالي المتضررين من تعلية السد العالي على النحو التالي:

  • تمليكهم من الأراضي التي قاموا بالبناء عليها.
  • تحرير عقود باسم كل مستحق أو ورثته.
  • بعض المتضررين يستحقون أراضي قابلة للزراعة والبعض الآخر وحدات سكنية.
  • تسليم عقود المستحقين للتعويض في احتفالية كبرى من المتوقع أن تكون منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وقال أحمد إبراهيم، محافظ أسوان: إن مقر تقديم تظلمات أهالي النوبة المتضررين من بناء السد العالي وخزان أسوان هو جامعة أسوان، و15 منطقة في مركز نصر النوبة. موضحا أن من يتواجد خارج البلاد سيوقع توكيلا لآخر ليقدم الطلب له.

تظاهرات واعتقالات

وفي سبتمبر 2017، نظم عدد من أهالي النوبة مسيرة بالدفوف خلال عيد الأضحى المبارك تحت مسمى “يوم التجمع النوبي”.

وطالبت المسيرة بتفعيل المادة 236 من الدستور، والتي تنصّ على عودتهم إلى قراهم القديمة على ضفاف بحيرة ناصر، وإنشاء هيئة تعمير النوبة وتعويض المتضررين من إنشاء خزان أسوان.

وألقت الشرطة القبض على 25 شخصا من المشاركين في المسيرة، واقتادتهم إلى سجن الشلال بأسوان، ليجرى تجديد حبسهم خمس مرات على مدار نحو ثلاثة أشهر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *