انخفاض السكر.. تعرف على الأسعار الجديدة لـ7 سلع غذائية

انخفاض السكر
انخفاض السكر وارتفاع عدد من السلع الغذائية - أرشيف

كشف التقرير الشهري لغرفة الصناعات الغذائية، التابعة لـ”اتحاد الصناعات المصرية”، عن تغيير في أسعار سبع سلع بين الانخفاض والارتفاع، إذ جاء انخفاض السكر على رأسها رغم الارتفاع عالميا.

وأشار التقرير إلى تراجع السكر الأبيض والخام عالميا في يونيو بمقدار ستة دولارات للطن، ليصل إلى 331 دولارا للطن.

انخفاض السكر

وتوقّع التقرير استمرار انخفاض السكر في أغسطس المقبل بنحو 38 دولارا، ليسجل 293 دولارا للطن، كما انخفضت أسعار السكر الخام في يوليو 14 دولارا للطن، ليصل إلى 374 دولارا.

وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية بالاتحاد: “إن مصر تتأثر بأسعار السكر عالميا، لأنها تستورد ما يزيد عن 30% من احتياجات السوق”.

وتستورد مصر ما يقرب من مليون طن سنويا من السكر الخام من أوروبا والبرازيل والهند، فيما تنتج مليونيْ طن.

قمح وأرز وشعير

وبالنسبة لأسعار للقمح والأرز والشعير والذرة رصد التقرير ما يلي:

  • صعدت أسعار القمح عالميا في يونيو بنحو 15 دولارا، لتصل إلى 198 دولارا للطن، والمتوقع أن يرتفع السعر في نهاية يوليو الحالي بنحو أربعة دولارات للطن.
  • ارتفعت أسعار الذرة الصفراء عالميا، بنحو 22 دولارا للطن في يونيو، لتصل إلى 171 دولارا للطن، وتوقّع التقرير أن تواصل الارتفاع بنهاية يوليو خمسة دولارات.
  • زادت أسعار الشعير عالميا 32 دولارا في مايو الماضي، لتسجل 151 دولارا للطن.

فيما قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب: “إن ارتفاع الأسعار عالميا، لن يؤثر على السوق المحلية، خاصة مع وجود اكتفاء ذاتي في مصر.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أوردت عن تجار قولهم: “إن الهيئة المصرية للسلع التموينية تلقت أربعة من عروض توريد الأرز هذا العام، من الصين والهند وفيتنام”.

أسعار الزيوت واللحوم

وبالنسبة للزيوت، جاءت أسعارها كالتالي:

  • هبطت أسعار زيت النخيل 10 دولارات للطن، ليصل إلى 508 دولارات في يونيو الماضي، فيما من المتوقع أن يستمر في الهبوط خلال يوليو الجاري بنحو 66 دولارا.
  • ارتفع زيت الصويا 17 دولارا للطن، ليصل إلى 614 دولارا في يونيو الماضي، ومن المتوقع أن يواصل الصعود في يوليو الجاري بنحو 16 دولارا للطن.
  • ارتفع سعر زيت عباد الشمس عالميا لتصل إلى 725 دولارا للطن في يونيو الماضي.

كما ارتفعت أسعار اللحم البقري، لتصل إلى 4.63 دولارات للكيلو جرام في يونيو الماضي، فيما انخفضت أسعار الدواجن عالميا، لتسجل في يونيو الماضي 2.070 دولار للطن مقارنة بـ2.090 دولار في مايو الماضي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *