السيسي يأمر بنقل تبعية ميناء العريش للقوات المسلحة.. تفاصيل

ميناء العريش
السيسي يأمر بنقل تبعية ميناء العريش للقوات المسلحة - أرشيف

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنقل تبعية ميناء العريش مع إعادة تخصيص كل الأراضي المحيطة به لمصلحة القوات المسلحة.

وتنص المادة الأولى من القانون الذي أصدره الرئيس السيسي في هذا الشأن على “اعتبار ميناء العريش بمحافظة شمال سيناء وجميع منشآته، ومرافقه، وكذلك أي أراضٍ أو منشآت أخرى يحتاجها، من أعمال المنفعة العامة، فيما عدا المواقع العسكرية التي تُسْتَغَل في شئون الدفاع عن الدولة”.

تبعية ميناء العريش

ونصّت المادة الثانية من القرار على “نقل تبعية ميناء العريش، وإعادة تخصيص كافة الأراضي المحيطة بالميناء واللازمة لأعمال التطوير لصالح القوات المسلحة، وذلك بإجمالي 371.46 فدانا، تعادل 156.452 مترا، ناحية محافظة شمال سيناء”.

كما نصّ القرار على أن تتولى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تمويل وتنفيذ تطوير وإدارة وتشغيل ميناء العريش، وأن تتولى وزارة الدفاع مهام إجراءات تأمين منطقة الميناء.

ونص القرار على أن يُوقّع بروتوكول بين وزارة الدفاع والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يتضمن الالتزامات الفنية والمالية والقانونية المتعلقة بإدارة “ميناء العريش”.

وأصدر الرئيس قرارا جمهوريا بأوامره السابقة، الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر مساء أمس الاثنين، وحمل رقم 330 لسنة 2019.

جاء ذلك بعد موافقة المجلس الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وموافقة مجلس الوزراء.

مميزات الميناء

ويقع ميناء العريش على الساحل الشمالي لمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وهو الميناء الوحيد بشمال سيناء على البحر المتوسط.

وصدر القرار رقم 221 لسنة 1996 باعتبار الميناء تجاريا بدلا من ميناء صيد، إذ قامت الهيئة العامة لموانئ بور سعيد بإعداد الميناء لاستقبال السفن التجارية.

مواصفات الميناء

  • يوجد بالميناء رصيف بطول 242 مترا، يُستخدم للسفن التجارية بغاطس من سبعة إلى ثمانية أمتار، ورصيف آخر بطول 122 مترا يُستخدم للعائمات الصغيرة، بعمق من ثلاثة إلى أربعة أمتار.
  •  يوجد ساحات تخزينية مغطاة بمساحة 2000 متر مربع، وساحات غير مغطاة بمساحة 28000 متر مربع.

ويتوافر في ميناء العريش الآتي:

  • فنار بارتفاع 37 مترا لمدى 18 ميلا بحري.
  • عدد 2 شمندورة بوغاز.

أما عن أنشطة الميناء، فهي كالتالي:

  • تصدير خامات سيناء التعدينية إلى دول البحر المتوسط والبحر الأسود.
  • استقبال سفن الصيد الصغيرة، كذا سفن الوارد من البضاعة العامة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *