اتحاد الكرة أم تدريب المنتخب.. إلى أين يذهب حسن شحاتة؟

حسن شحاتة
أنباء عن تولي حسن شحاتة تدريب المنتخب المصري - أرشيف

تباينت الأنباء، خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن المنصب الجديد للكابتن حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر، والحاصل على بطولة إفريقيا لثلاث مرات متتالية.

ورحل خفايير أجيري عن القيادة الفنية للفراعنة، بعد خروج مصر المذل من الدور الـ16 لبطولة أمم إفريقيا على يد جنوب إفريقيا، الذي أعقبه تقديم مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة لاستقالته.

وتحدثت مصادر عن اختيار أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الكابتن حسن شحاتة لمنصب المدير الفني لاتحاد الكرة، للاستفادة من خبراته الكبيرة في تشكيل الجهاز الفني للمنتخب، في ظل ارتباط الفراعنة بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2021 بالكاميرون، وتصفيات 2022 بمونديال قطر.

بينما قال مصدر مقرب من الوزير: “إن شحاتة ضمن المرشحين بقوة لتدريب المنتخب، لكن لم يُجرَ حسم الأمر بشكل نهائي”.

وكتب فرج عامر، رئيس نادي سموحة، صباح اليوم، في تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مبروك كابتن حسن شحاتة، مديرا فنيا للمنتخب المصري”، وتابع: “أرجو أن يختار من يعاونه بنفسه، ويعطي كل الصلاحيات”.

رد حسن شحاتة

وعن موقفه من تدريب منتخب مصر، قال حسن شحاتة في تصريحات صحفية: “أنا جاهز لتدريب المنتخب”.

وطلب شحاتة تعيين حمادة صدقي مدربا عاما للمنتخب، وأحمد حسن مديرا للكرة، وعصام الحضري مدربا لحراس المرمي.

وفي وقت سابق، أعلن حسن شحاتة في تصريحات لقناة تايم سبورت، أنه جاهز لقيادة الفراعنة بعد فشل أجيري، في تحقيق أي إنجاز للمنتخب المصري.

وأوضح شحاتة، أن الاختيار الأنسب للمنتخب المصري هو اختيار مدير فني وطني وليس أجنبي خلال الفترة المقبلة.

وتابع: “شوفنا مين يقدر على تحقيق إنجازات للكرة المصرية، وفي المقابل المدربين الأجانب استفادوا أكثر من العائد المادي دون الاستفادة من خدماتهم”.

خبرات المعلم

وقال عماد متعب، نجم الأهلي والمنتخب السابق: “إن حسن شحاتة الأحق بتدريب المنتخب الوطني الفترة المقبلة، خلفا للمكسيكي خافيير أجيري، الذي رحل بعد الإخفاق في بطولة أمم إفريقيا”.

وقال متعب في تصريحات لقناة تايم سبورت: “إن المعلم من أكثر الأسماء المرشحة لتدريب المنتخب، في ظل خبراته الكبيرة، وقوة شخصيته، واحترامه للاعبين.

فيما تعجب حاج ضيوف، نجم المنتخب السنغالي السابق، بسبب تواجد ترشيحات لمدربين أجانب لتولي تدريب منتخب مصر بعد رحيل أجيري.

وقال حاج ضيوف: “إن مصر لديها كوادر تدريبية، تملك أمكانيات فنية كبيرة، مثل: حسن شحاتة، وحسام حسن”.

وفاز شحاتة (مواليد 1947) مع المنتخب ببطولة أمم إفريقيا أعوام 2006، و2008، و2010، كما صعد بالمنتخب إلى المركز التاسع في تصنيف (فيفا) وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات إفريقيا، كما حصل على جائزة الكاف لأفضل مدرب في إفريقيا عام 2008، وصُنّف كأفضل مدرب في إفريقيا عام 2010، وجرى اختياره ضمن أفضل خمسة مدربين في تاريخ القارة الإفريقية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *