القاهرة تتعرض إلى هزة أرضية: ظهرت في هذه المناطق

هزة أرضية
القاهرة تتعرض إلى هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر - أرشيف

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن تعرض مدينة القاهرة إلى هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر.

وقال أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن الشبكة سجّلت هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر في محافظة القاهرة، في تمام الساعة 11 و37 دقيقة مساء”.

وأضاف: “أن موقع الهزة الأرضية على دائرة عرض 29.9 وخط طول 31.4 شرق المقطم، وشعر بها سكان المقطم وزهراء المعادي والمعادي والتجمع ومدينة نصر”.

وأشار إلى أن الهزة ضعيفة جدا، ووقعت دون أي خسائر، لافتا إلى أن مركز الزلازل الذي سجلته الأجهزة يقع شرق المقطم.

كان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا أنباء عن شعورهم بهزة أرضية أو زلزال، وذلك في مناطق متفرقة من محافظة القاهرة، من بينها التجمع ومدينة نصر.

هزة أرضية

وشهدت ثلاث عواصم صباح اليوم، هزة أرضية وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا تبلغ شدته 5.8 درجة ضرب شمال جزيرة مينداناو بالفلبين في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي.

ولم ترد أنباء عن وجود قتلى أو جرحى أو أي أضرار مادية، وفقا لما ذكر موقع “سبوتنيك” الروسي، كما لم يصدر مركز التحذير من أمواج المد في المحيط الهادي تحذيرا من تسونامي بعد الزلزال.

وبعد قرابة ثلاثين دقيقة، قال أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: “إن الشبكة سجّلت هزة أرضية بقوة 2.7 ريختر بمحافظة القاهرة، في تمام الساعة 11 و37 دقيقة مساء”.

وأضاف بدوي: “أن الهزة الأرضية وقعت شرق المقطم، وشعر بها سكان المقطم وزهراء المعادي والمعادي وشمال شرق القاهرة، مثل: التجمع ومدينة نصر”.

وفي اليابان، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم السبت، أن زلزالا قوته 6.1 درجة ضرب جزر أوكيناوا اليابانية.

ووفقا للهيئة، وقع الزلزال على بعد 346 كيلو مترا شمال ناها، عاصمة المقاطعة، وعلى عمق عمق 257 كيلو مترا، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

ولم تسفر الهزات الثلاثة عن وقوع خسائر أو سقوط قتلى.

زلزال الأسبوع الماضي

وتعرضت مصر مساء يوم 5 يوليو الجاري إلى هزة أرضية مركزها البحر المتوسط، صنفها خبراء الزلازل بمتوسطة الشدة، وشعر بها عدد من سكان القاهرة.

وقالت الشبكة القومية للزلازل: “إنها سجلت زلزالا بقوة 4.4 ريختر”، وأضاف قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: “أن الهزة الأرضية وقعت على بعد 230 كيلو شمال حلوان و92 كيلو من رشيد و130 كيلو من الإسكندرية”.

وتغطي الشبكة القومية للزلازل جميع أنحاء الجمهورية عبر أكثر من 70 محطة لتسجيل الزلازل أثناء حدوثها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *