القوات المسلحة توضح حقيقة امتلاكها شركة “دابسي” للنقل الذكي

القوات المسلحة توضح حقيقة امتلاكها شركة "دابسي" للنقل الذكي
القوات المسلحة تؤكد عدم صحة المعلومات المتداولة عن امتلاكها شركة دابسي- أرشيف

أصدرت القوات المسلحة بيانا اليوم بشأن ما تردد من أنباء عن امتلاك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة شركة دابسي للنقل، والتي تعمل تحديدا في سوق خدمات النقل الذكي عبر المحمول.

وأوضحت القوات المسلحة، في بيانها اليوم الجمعة، عدم صحة المعلومات المتداولة عن امتلاكها شركة دابسي للنقل، ووصفت المعلومات المتداولة بهذا الشأن بأنها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة.

وطالب البيان وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع للمصادر الرسمية في تغطية الموضوعات الخاصة بالقوات المسلحة.

شركة دابسي للنقل

وقبل يومين، أثار إعلان شركة نقل تطلق على نفسها “دابسي Dubci” عن نشاطها وهيكل إدارتها، جدلا واسعا، بعد تداول وسائل إعلام ونشطاء عن ارتباطها بشراكة مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن تأسيس الشركة هو محاولة من جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة للدخول إلى قطاع النقل الذكي، للسيطرة عليه، وهو ما نفته الشركة في أحدث بياناتها.

وأوضحت الشركة أن (المتحدث العسكري السابق) العميد محمد سمير، يشغل منصب رئيس قطاع تطوير الموارد البشرية، وهو ضمن مجلس إدارة الشركة، وسيهتم بالإشراف على تطوير أداء العناصر البشرية وتطوير بيئة العمل بها.

بعدها أصدر العميد سمير، وزوجته الإعلامية إيمان أبو طالب، بيانا قالا فيه: إنهما اعتذرا عن تولي أي منصب داخل الشركة، بعد الاتفاق بتاريخ الأول من يوليو الجاري على ذلك، وإنهما تراجعا في السابع من يوليو “لعدم قدرتهما على التفرغ للوظيفتين اللتين قبلاها من قبل”.

نظام إلكتروني

وبحسب الإعلانات، تخطط شركة دابسي للنقل لإطلاق تطبيق إلكتروني عبر الهواتف الذكية خلال أسابيع، يتيح طلب سيارات خاصة وحافلات ويخوت وطائرات ودراجات نارية، لتوصيل الركاب مقابل أجر.

كما تقوم الشركة بتركيب نظام إلكتروني في سياراتها، يتضمن شبكة إنترنت مجاني لقائدي السيارات والعملاء، وكاميرا لمراقبة سلوكيات الجانبين، بحسب بيان سابق للشركة التي نشرت لافتات ترويجية لها في عدد من شوارع العاصمة.

فيما كشف اللواء أركان حرب ناجي شهود، المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، عن استحالة الموافقة أمنيا على خدمة التنقل عبر الطائرات (هيلكوبتر أو خاصة) كوسيلة نقل للركاب.

أوبر وكريم

وتستحوذ شركتا أوبر وكريم لخدمات النقل الذكي في مصر على أكثر من 50% من العمليات المنفذة لنقل الأفراد، باستخدام السيارات الخاصة في البلاد، حيث قامتا بخدمة نحو 7 ملايين عميل خلال 2018.

وكانت شركة أوبر الأمريكية أعلنت في وقت سابق استحواذها بالكامل على كريم الإماراتية، في صفقة قدرت بنحو 3.1 مليارات دولار.

وقبل أشهر اندلعت أزمة بين الحكومة وشركة أوبر، إذ كشفت الشركة أن اللوائح المقترحة الخاصة بالنقل التشاركي في مصر، قد تتطلب منها مشاركة بيانات شخصية معينة مع السلطات الحكومية، وقالت: إنها قد لا تكون على استعداد للقيام بذلك.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *