الأكثر قراءة

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    "التموين" تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    “التموين” تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    "الكهرباء" تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    “الكهرباء” تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    اتحاد الكرة أم تدريب المنتخب.. إلى أين يذهب حسن شحاتة؟

    اتحاد الكرة أم تدريب المنتخب.. إلى أين يذهب حسن شحاتة؟

    التعليم العالي تعلن ارتفاع تنسيق الجامعات.. اعرف الحد الأدنى

    التعليم العالي تعلن ارتفاع تنسيق الجامعات.. اعرف الحد الأدنى

الحكومة تقترض 19 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة

الحكومة تقترض 19 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة
قروض الحكومة على مدار الأسبوع الجاري، أول أسبوع في العام المالي الجديد، بلغت 39 مليار جنيه- أرشيف

اقترضت الحكومة، اليوم الخميس، آخر قروض الأسبوع الجاري، 19 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، في صورة أذون خزانة طرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية.

وذكرت وزارة المالية في بيان لها على موقعها الرسمي، أن البنك المركزي طرح اليوم، نيابة عنها أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

الحكومة تقترض

وبحسب البيان، اقترضت الحكومة اليوم، بطرح البنك المركزي أذون خزانة على النحو التالي:

  • الطرح الأول: أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 9.750 مليارات جنيه، بمتوسط عائد 17.527%، فيما بلغ أعلى عائد 17.6%، وسجل أقل عائد 17.38%.
  • الطرح الثاني: طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 9.750 مليارات جنيه، بمتوسط عائد 17.022%، في حين سجل أعلى عائد 17.1%، وأقل عائد 16.87%.

قروض الأسبوع

وبلغت قروض الحكومة على مدار الأسبوع الجاري، أول أسبوع في العام المالي الجديد، 39 مليار جنيه موزعة ما بين سندات وأذون خزانة طرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وبخلاف قروض الحكومة اليوم، اقترضت الحكومة يوم الاثنين الماضي، مليارا و250 مليون جنيه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة في صورة سندات خزانة طرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية.

كما اقترضت الحكومة يوم الأحد الماضي 18.75 مليار جنيه في صورة أذون خزانة طرحها البنك المركزي بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وبلغت قيمة الطرح الأول تسعة مليارات جنيه لأجل 91 يوما، بينما جاء الطرح الثاني بقيمة 9.75 مليارات جنيه لأجل 273 يوما، بحسب موقع وزارة المالية.

عجز الموازنة

وأعلنت وزارة المالية في 7 من مايو الماضي، احتمال بلوغ العجز الكلي المتوقع في الموازنة العامة للدولة 15.8% بدلا من النسبة التي كانت مستهدفة 7.2%، بعد ما رفعت الوزارات احتياجاتها المالية للسنة المالية الجديدة (2020/2019).

وأوضح محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، أنه بعد تجميع هذه المقترحات سيبلغ العجز الكلي المُتوقع 15.8% بدلا من 7.2% بمشروع الموازنة، مستطردا: “لو فيه فلوس فلن نبخل على أحد”.

وتتوقع الحكومة أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي المنصرم 440 مليار جنيه، يُجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي أذون وسندات خزانة وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن