“البحوث الفلكية” يحدد موعد عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى
البحوث الفلكية: 11 أغسطس موعد عيد الأضحى - أرشيف

كشف الدليل الفلكي الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، عن موعد عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات، بعد تحديد غرة شهر ذي الحجة عام 1440 هجريا.

ووفقا للدليل الفلكي، فإن يوم وقفة عرفات سيوافق السبت 10 أغسطس المقبل، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيا يوم الأحد الموافق 11 أغسطس المقبل.

عيد الأضحى

ويولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا، بتوقيت القاهرة، يوم الخميس 29 ذي القعدة، و1 أغسطس “يوم الرؤية”.

ويبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة 30 دقيقة، والقاهرة لمدة 32 دقيقة، بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية”، أما في محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 31:33 دقيقة.

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم في سماء المدن العربية والإسلامية، لمدة تتراوح بين 17 إلى 39 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ذي الحجة فلكيا يوم الجمعة 2 أغسطس، وعدته 29 يوما.

شهر ذي القعدة

وكان معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد، أعلن أن غرة شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريا فلكيا الخميس الرابع من يوليو المقبل، إذ يولد هلال ذي القعدة مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة التاسعة والدقيقة 16 ليلا بتوقيت القاهرة، يوم الثلاثاء 2 يوليو “اليوم السابق للرؤية”.

وفي يوم الرؤية يوم الأربعاء 29 شوال، الموافق الثالث من يوليو المقبل، يبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة لمدة 46 دقيقة، بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) أما في محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 46 إلى 47 دقيقة.

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم في سماء المدن العربية والإسلامية، لمدة تتراوح بين 35 إلى 36، وبذلك تكون غرة شهر ذي القعدة فلكيا يوم الخميس الرابع من يوليو، وعدته 29 يوما.

هلال شهر شوال

وكانت رؤية هلال شهر شوال الجاري قد أحدثت حالة من الجدل داخل المجتمع، بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أن هلال شهر شوال الماضي، لم يظهر بعد في الوقت الذي استعد فيه المصريون لقضاء أول أيام العيد، وأعلنت الدار أن شهر رمضان لم ينتهِ، وأنه ثلاثون يوما.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها: “أن رؤية الهلال يتعلق بها قضيتان، إحداهما عِلميّة والأخرى عملية، أما القضية العِلميّة فهي ما تقرّر شرعا من أن القطعي مُقدّم على الظني، أي: أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة”.

ولفتت إلى قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1966، واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة وغيره على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *