بينهم مصريان.. قتيل و21 جريحًا في هجوم على مطار أبها (فيديو)

مطار أبها الدولي
قتيل و21 جريحا في هجوم على مطار أبها - أرشيف

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات “حادثة استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران مطار أبها الدولي”، التي أسفرت عن وفاة شخص، وإصابة 21 آخرين، بينهم مصريّان.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها، أن مصر تقف حكومة وشعبا إلى جانب حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة، للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات النيل منها، مطالبة المجتمع الدولي بالتصدي لميليشيات الحوثي.

وأدانت مصر هجوما للحوثي، في 12 من يونيو الماضي، قُصِفَ فيه مطار أبها الدولي جنوب المملكة العربية السعودية بمقذوف، ما أسفر عن إصابة 26 شخصا من جنسيات مختلفة.

تفاصيل الهجوم

وكان التحالف العربي في اليمن قد أعلن صباح اليوم الاثنين، أن “الهجوم على مطار أبها الدولي في السعودية من قِبَل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، أسفر عن مقتل شخص، وإصابة 21 آخرين بجروح، بينهم مصريّان”.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي: “إن الهجوم الإرهابي أدى إلى مقتل مقيم من الجنسية السورية، وإصابة 21 من المدنيين، من جنسيات مختلفة”، حسبما نقلت “سكاي نيوز”.

وأضاف العقيد المالكي، في بيان للتحالف، أن الجرحى هم: 13 جريحا من الجنسية السعودية، وأربعة جرحى من الجنسية الهندية، وجريحان مصريان، وجريحان من الجنسية البنجلادشية.

قتلى وجرحى

وبيّن العقيد المالكي في بيان التحالف أنه جرى نقل الجرحى لتلقي العلاج في المستشفى، بينهم حالتان حرجتان، وثلاث حالات متوسطة، وأن من بين المصابين ثلاث نساء (سعوديتان ومصرية) وطفلان من الجنسية الهندية.

وقال المالكي: “إن الميليشيات الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللاأخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، التي يرقى إلى جرائم حرب، بحسب نصوص القانون الدولي الإنساني”.

وفي بيان لوزارة الخارجية اليمنية، أكدت أن هجوم الحوثي على مطار أبها يثبت عدم جدية الجماعة في السلام، مضيفة “أن الاستمرار في هذه العمليات الإرهابية يمثّل انتهاكا سافرا لكل الأعراف والقوانين الدولية، ولا سيما الإنساني”.

إدانات دولية

وأدان مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) استهداف مطار أبها الدولي بمقذوف من قبل “الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران”.

وأعربت المنظمة عن تضامنها مع المملكة العربية السعودية، واصفة هذا الاعتداء بالانتهاك الصارخ للقوانين الدولية في الهجوم على البنية التحتية للطيران المدني.

وبدورها، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم، عبر سفيرها في السعودية، جون أبي زيد، الذي قال: “إن استهداف المطار هجوم جبان وشنيع ضد مدنيين”، مقدما التعازي لأسر ضحايا الهجوم، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *