زيادة أسعار الصحف القومية بدءا من يوليو المقبل

زيادة أسعار الصحف القومية بدءا من يوليو المقبل
رؤساء تحرير الصحف أوضحوا أن تأخير صدور قرار رفع الأسعار تسبب في خسائر فادحة- أرشيف

وافقت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، على زيادة أسعار الصحف القومية سواء كانت يومية أو أسبوعية، بجنيه واحد، اعتبارا من يوليو المقبل، وذلك خلال اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة اليوم الاثنين.

كما أكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، على ضرورة أن يرتبط رفع السعر بالارتقاء بالمحتوى التحريري.

وطلبت الهيئة من رؤساء تحرير الإصدارات، التي سيرتفع سعرها، أن يقدموا لها في الاجتماع المشترك الذي يُعقد بعد غد الأربعاء، خطة تفصيلية لتطوير المحتوى التحريري، تمهيدا لإقرارها والعمل بها ابتداء من يوليو المقبل.

بوابات الصحافة الإلكترونية

من ناحية أخرى، وفي سياق مختلف عن أسعار الصحف القومية في مصر، ذكرت الهيئة الوطنية للصحافة أنها عقدت اجتماعا مشتركا حضره رؤساء تحرير المواقع الإلكترونية، وشركة وطنية كبرى، لإبرام عقود تأمين بوابات الصحافة الإلكترونية للمؤسسات، على نحو عاجل.

وطلبت الهيئة من رؤساء تحرير البوابات أن يتقدموا على الفور بخطة مرتبطة ببرنامج زمني للأعمال التالية:

  • تطوير المواقع الإلكترونية للصحف، لتواكب التطور التكنولوجي.
  • إصدار نسخ إلكترونية باشتراكات شهرية.
  • تطوير الإعلانات والخدمات.
  • جذب الكوادر البشرية التي تستطيع القيام بهذه المهام.
  • عدم إطلاق أي موقع أو بوابة إلكترونية للمؤسسات الصحفية القومية إلا إذا كانت مؤمنة تأمينا كاملا ضد الاختراق.

وحذرت الهيئة من قيام بعض الجهات المعادية باختراق البوابات الإلكترونية للصحف.

وكان هاكرز إلكتروني تمكن من اخترق الموقع الإلكتروني لبوابة الأهرام مساء الخميس الماضي، ووضع عبارة تحيا جهنم للخائنين، ولم تتبنَّ أي جهة اختراق الموقع الذي عاد إلى العمل مجددا بعد تمكنه من استعادة خوادمه المخترقة.

أسعار الصحف القومية

كان رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، اجتمعوا في 8 أغسطس الماضي مع الهيئة الوطنية للصحافة، للاتفاق على رفع أسعار الإصدارات لتعويض فروق أسعار الورق، وتضاعف أسعار مستلزمات الطباعة أكثر من مرة.

ورغم اتفاق رؤساء التحرير على ضرورة رفع أسعار بيع الصحف، إلا أن الهيئة الوطنية قالت: إن القرار قيد الدراسة، بينما أوضح رؤساء تحرير الصحف أن تأخير صدور قرار رفع الأسعار تسبب في خسائر فادحة.

ومن جهته قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين السابق، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، في تصريحات سابقة: إن ارتفاع أسعار بيع الصحف الورقية بات ضرورة ملحة، وأضاف أنه على الرأي العام والحكومة تفهم هذه الأزمة.

وشدد سلامة على أن صناعة الصحافة هي أداة من أدوات التنوير المهمة التي لابد من الحفاظ عليها، وأن ارتفاع أسعار الصحف دواء مر لابد منه.

يذكر أن المؤسسات القومية للصحف تعاني من أزمات عديدة، أبرزها الديون المستحقة عليها للحكومة من فواتير الضرائب والخدمات، بالإضافة لانهيار مستوى توزيع الصحف وبيعها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *