اجتماع لبحث أزمة الصحف القومية: الالتزام بتطوير المحتوى

اجتماع لبحث أزمة الصحف القومية: الالتزام بتطوير المحتوى
اجتماع بين كرم جبر ورؤساء تحرير الصحف القومية لمناقشة خطة إصلاح المؤسسات الصحفية- وكالات

أصدرت الهيئة الوطنية للصحافة، بيانا اليوم، أوضحت فيه تفاصيل اجتماع أزمة الصحف القومية الذي عقد أمس، لمناقشة خطة إصلاح المؤسسات الصحفية.

وبينت الهيئة أن اجتماعا جرى بين رئيسها كرم جبر، ورؤساء تحرير الصحف القومية، شهد نقاشا موسعا جرى فيه تبادل الرؤى والأفكار وصولا إلى أفضل السبل لمعالجة المشكلات التاريخية للصحافة القومية.

وأوضحت أنها تواصل اجتماعاتها مع أرباب المهنة من كبار الكتاب، وممثلي لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، ورؤساء مجالس الإدارات ورؤساء تحرير البوابات الصحفية، ومن يرغب من شباب الصحفيين للتشاور في الوصول لحلول الأزمة التي تتعرض لها الصحف.

الصحف القومية

وأضافت الهيئة الوطنية للصحافة في بيانها، ضرورة التزام الصحف القومية وقيادتها بتطوير المحتوى، والتأكيد على هوية كل إصدار وما يميزه مهنيا وفكريا مع تنويع الفنون الصحفية المستخدمة ومواكبتها لأحدث الوسائل التكنولوجية والاهتمام بقضايا الرأي العام.

وأشارت الهيئة إلى الدور الهام للصحف القومية، كونها أحد أهم مشاعل التنوير والثقافة الداعمة لتثبيت أركان الدولة المصرية، مع التزام الهيئة الوطنية بتوفير مناخ مناسب لانتشال الصحافة القومية من أزماتها التاريخية والمزمنة.

ولفتت إلى أن كبار الكتاب بمثابة (بيت خبرة) ويمثلون ثروة فكرية وقلمية، وهم محل تقدير وإجلال، وتمثل كتاباتهم قيمة مهنية مضافة للصحف القومية.

خسائر المؤسسات

يأتي الاجتماع بعد اعتراضات من نقابة الصحفيين، على قرارات رئيس الوزراء بخصوص الصحف القومية ومؤسساتها التي أصدرها أواخر الشهر الماضي.

وكلف مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء في تنفيذ خطة الإصلاح والتطوير للمؤسسات الصحفية القومية على الفور، وارتباط ذلك ببرنامج زمني محدد، مع ضرورة العمل على ترشيد وحوكمة الإنفاق.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، فإن خطة إصلاح المؤسسات الصحفية تضمنت:

  • عدم فتح باب التعيين في أي مؤسسة صحفية قومية ومنع التعاقدات.
  • منع المد فوق سن المعاش، إلا في حالات الضرورة القصوى، لكبار الكتاب فقط، وأن يتم التنسيق في ذلك مع الهيئة الوطنية للصحافة.
  • العمل على تسوية مديونيات هذه المؤسسات باستغلال عدد من الأصول غير المستغلة التي تمتلكها هذه الصحف، وكذا دراسة موقف كل الإصدارات واتخاذ موقف حاسم بشأنها.

وتجاوزت خسائر الصحف القومية المتراكمة ثلاثة مليارات جنيه، كما ارتفع حجم مديونيتها إلى 3 مليارات جنيه قروضا مصرفية.

كما تدهورت أرقام توزيع الصحف بالمؤسسات القومية إذ وصل متوسط التوزيع في الصحف الأسبوعية إلى 200 ألف نسخة فقط، كما انخفض توزيع الصحف اليومية إلى حدود 150 ألف نسخة.

وأثار بند وقف التعيينات ومنع التعاقدات في خطة إصلاح المؤسسات الصحفية القومية جدلا ورفضا، إذ قال جمال عبد الرحيم: وكيل أول نقابة الصحفيين، إن مجلس الوزراء غير مختص بإصدار قرار بعدم فتح باب التعيين ومنع التعاقدات. مشيرا إلى أن تلك المؤسسات مستقلة، وينحصر دور الحكومة، في الإشراف عليها فقط.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *