بعد رد المحكمة.. قضية التلاعب بالبورصة تعود للنقطة صفر

بعد رد المحكمة.. قضية التلاعب بالبورصة تعود للنقطة صفر
قضية التلاعب بالبورصة تعود للنقطة صفر- أرشيف

قبلت محكمة استئناف القاهرة طلب رد محكمة قضية التلاعب بالبورصة المتهم فيها علاء وجمال مبارك، نجلا الرئيس المخلوع حسني مبارك، وآخرون، لتعود القضية مرة أخرى إلى النقطة صفر.

وكانت النيابة العامة طالبت بامتناع المحكمة عن نظر الدعوى، بعد أن أصدرت قرارا سابقا لأحد المتهمين في القضية وهو أحمد محمد نعيم في قضية منعه من التصرف بأمواله، كما طلب المحامي بالحق المدني برد هيئة المحكمة للسبب نفسه.

وتم وقف نظر الدعوى لحين الفصل في طلب الرد، وبموجب حكم قبول الرد، سيتم تحديد دائرة جديدة لنظر القضية غير الدائرة التي كانت تنظرها.

التلاعب بالبورصة

وقررت غرفة المشورة برئاسة المستشار محمد الفقي، في 20 سبتمبر الماضى، قبول التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين على قرار حبسهم بقضية التلاعب في البورصة، وأخلت سبيلهم بكفالة مالية 100 ألف جنيه، وحددت جلسة 20 نوفمبر لنظر القضية موضوعا.

وأحال النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، لاتهامهم بالحصول على مليارين و51 مليونا و28 ألفا و648 جنيها بالمخالفة للقانون.

وأسندت النيابة إلى جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها.

وأوضحت النيابة أنهم اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

إخفاء الأموال في قبرص

وأنكر المتهمون التهم الموجهة إليهم، فيما قدمت النيابة العامة مذكرة بمصادرة أموال المتحفظ عليهم في دولة قبرص، حال إدانة المتهم السادس وهو جمال مبارك .

وتحفظت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، في 15 سبتمبر 2018 على كل من علاء وجمال مبارك وحسن هيكل ابن الصحفي محمد حسنين هيكل، وأيمن أحمد فتحي ويأسر الملواني، وأمرت بحبسهم على ذمة قضية “التلاعب بالبورصة”، وترحيلهم إلى سجن طرة، قبل أن تفرج عنهم غرفة المشورة بعد خمسة أيام بكفالة.

فيما قال جمال مبارك، خلال حديثه أمام محكمة الجنايات: النيابة شكّلت لجنة للبحث في كل الشركات والمجموعات التي لها علاقة بي، وخلصت اللجنة إلى أنه لا يوجد مخالفة لأي قرار اتخذته.

ولفت جمال بقضية التلاعب بالبورصة إلى أن التحقيقات بدأت إبان نظر قضية القرن مع الرئيس المخلوع، وأضاف: كنا مع والدنا في المحكمة من السابعة صباحا إلى السابعة مساء، وفوجئت بإحالتنا قبل جلسة الحكم في قضية القرن بأيام، وأنا عارف أنا مقصود ليه بس اللي معايا ذنبهم إيه؟.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *