إيقاف رحلات البالون الطائر في الأقصر لأجل غير مسمى

إيقاف رحلات البالون الطائر في الأقصر لأجل غير مسمى
إيقاف رحلات البالون الطائر بعد انحراف أحد البالونات إلى صحراء قنا غربا، وإنقاذ 12 سائحا- أرشيف

قرر يونس المصري وزير الطيران المدني، إيقاف رحلات البالون الطائر في محافظة الأقصر، بدءا من اليوم ولأجل غير مسمى، وذلك بعد انحرف بالون كان يقل 12 راكبا عن المسار الصحيح.

وأفادت مصادر بوزارة الطيران المدني أن قرار إيقاف رحلات البالون الطائر صدر عقب واقعة انحراف أحد البالونات إلى صحراء قنا غربا بسبب الرياح، وإنقاذ 12 سائحا كانوا على متنه صباح اليوم الخميس عن طريق طائرة مخصصة تابعة للوزارة.

وأكد عاطف بدر، مدير مطار البالون بالقرنة، أنه جرى إخطار الشركات بقرار إيقاف رحلات البالون الطائر الذي جاء إلى أجل غير مسمى.

إيقاف رحلات البالون الطائر

وبحسب الطيران المدني، تضمن القرار إرسال لجنة للتحقيق من جانب سلطة الطيران المدني وهيئة السلامة الجوية تقوم بعمل الآتي:

  • حملة تفتيش على مطار البالونات بالقرنة.
  • معاينة وفحص المناطيد العاملة والتأكد من سلامة الإجراءات واتباع وسائل الأمن والأمان كافة.
  • مراجعة إجراءات الرحلة المذكورة بالكامل بداية من التجهيز والإقلاع وحتى عودة السياح إلى مقار إقامتهم.
  • الوقوف على تفاصيل الواقعة وأسبابها ومدى التزام الشركات العاملة بالبالون بالقوانين.
  • التحقيق مع مسئولي الشركة صاحبة البالون.
  • تحديد مدى مسئولية الطيار والمسئولين الأرضيين.
  • محاسبة المسئولين.

وتسود حالة من القلق بين أوساط العاملين في القطاع السياحي بمحافظة الأقصر، خاصة شركات البالون الطائر، بعد إيقاف الرحلات ترقبا لما سيسفر عنه عمل اللجنة.

حوادث سابقة

وفي الخامس من يناير 2018، لقيت سائحة من جنوب إفريقيا مصرعها وأصيب 15 آخرون، إثر انحراف بالون في محافظة الأقصر كان يقل 20 سائحا.

وأفاد شهود عيان في محاضر رسمية،  أن الرحلة كانت تمضي بشكل طبيعي وأن المفاجأة في سرعة واتجاه الريح هو ما تسبب في انحرافها.

وعلى غرار حادث اليوم الذي تسبب في إيقاف رحلات البالون الطائر، أصيب 22 سائحا صينيا خلال قيامهم برحلة بالون طائر، فوق سماء مدينة الأقصر، في 30 أغسطس 2016.

وكان السياح الصينيون، يقومون برحلة فوق معابد الفراعنة، على متن بالون وأثناء الرحلة دفعت تيارات الهواء بالبالون من غرب المدينة إلى شرقها، وخلال محاولة قائد البالون الهبوط بهم في منطقة الحبيل، ارتطم البالون بالأرض، ما أدى إلى إصابة السياح.

كما لقي 19 سائحا مصرعهم من جنسيات مختلفة في 26 فبراير 2013، أثناء استقلالهم “بالونا طائرا”، وأصيب ثلاثة آخرون من بينهم سائق البالون بإصابات خطيرة، بمحافظة الأقصر، إثر سقوطه بعد تسرب الوقود في الجزء العلوي من الخرطوم الأمامي الأيمن المتصل بالحارق رقم 193، والذي التقط مصدر اشتعاله من لهب المواقد الخاصة بالبالون، ما أدى إلى حدوث حريق نتج عنه إصابة جسيمة ومباشرة لقائد البالون، أدت إلى سقوطه من البالون.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *