عاصفة ترابية تضرب المحافظات: غلق موانئ وإلغاء رحلات

عاصفة ترابية تضرب المحافظات: غلق موانئ وإلغاء رحلات
انخفاض درجات الحرارة بداية من الغد وحتى الثلاثاء المقبل، وذلك على أغلب أنحاء البلاد- أرشيف

ضربت موجة من الطقس السيئ و”عاصفة ترابية ورملية” اليوم الأحد، محافظات الوجة القبلي وسيناء، مما تسبب في شلل تام للحركة الملاحية والجوية في بعض المحافظات، نتيجة انخفاض الرؤية، وسرعة الرياح المحملة بالغبار.

وكثفت إدارة المرور من تواجدها على الطرق الخارجية، وأطلقت تنبيهات للسائقين بتوخي الحذر أثناء القيادة، كما أُصيب خمسة أشخاص في حادثة تصادم بقنا.

كما جرى إغلاق بعض الموانئ البحرية والجوية كميناء شرم الشيخ البحري، وكذلك هبوط طائرتين اضطراريا في مطار أسوان الدولي بدلا من مطار الأقصر، نتيجة لانعدام الرؤية بسبب العاصفة الترابية.

انخفاض درجات الحرارة

يأتي هذا في الوقت الذي توقّع فيه خبراء الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة بداية من الغد وحتى الثلاثاء المقبل، وذلك على أغلب أنحاء البلاد.

وأشار محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، في تصريحات تلفزيونية، إلى استمرار نشاط الرياح الشمالية الغربية، الأمر الذي يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة على مناطق عديدة من جنوب البلاد وجنوب سيناء، والمناطق المكشوفة والصحراوية، مع اضطراب كامل للملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط.

وحذر شاهين من الشبورة المائية خلال ساعات الصباح الباكر، وأكد أنه يجب على قائدي المركبات توخي أقصى درجات الحذر والحيطة واتباع تعليمات المرور أثناء القيادة على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية والمزروعات.

ميناء شرم الشيخ

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري بجنوب سيناء، لسوء الأحوال الجومائية، وشدة الريح، وارتفاع الأمواج ما بين ثلاثة وأربعة أمتار.

وأضحت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد، إيقاف كافة الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة، ومتابعة الخريطة المناخية والجومائية، حفاظا على سلامة الملاحة البحرية وسلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

وتعرضت مدن البحر الأحمر لطقس سيئ ومتقلب وعاصفة رملية شديدة، أدت إلى انخفاض الرؤية وارتفاع في الأمواج وسرعة للريح المحملة بالأتربة.

ورغم سوء حاله الطقس لم تعلن هيئة موانئ البحر الأحمر أي قرارات بشان إغلاق مينائي سفاجا والغردقة، فيما توقفت حركة الصيد للمراكب الصغيرة، ولم تتأثر الحركة الجوية في مطار الغردقة بالعاصفة.

هبوط طائرتين

وتسبب سوء الأحوال الجوية في هبوط اضطراري لطائرتين في مطار أسوان الدولي بدلا من مطار الأقصر، وكانت الرحلة الأولى رقم “062” انطلقت من مطار القاهرة في الخامسة صباحا، ومقرر وصولها مطار الأقصر في السادسة صباحا، إلا أن سوء الأحوال الجوية بالأقصر اضطر قائد الطائرة إلى التوجه والهبوط بمطار أسوان الدولي.

كما اضطرت الرحلة الثانية رقم “231”، التي انطلقت من مطار القاهرة في الساعة 5:55 صباحا، والمقرر وصولها مطار الأقصر الساعة 6:55 صباحا، للهبوط اضطراريا بمطار أسوان.

ووفرت شركة الطيران أتوبيسات لنقل المسافرين من أسوان إلى الأقصر، يأتي هذا في وقت شهد مطار أسوان الدولي انتظام حركة الملاحة الجوية من وإلى القاهرة، رغم نشاط الرياح المحملة بالأتربة.

إلغاء رحلات البالون

ونتيجة لسوء الأحوال الجوية في الأقصر، وإعلان حالة التأهب القصوى، جرى إلغاء أكثر من 25 رحلة بالون، كان من المقرر أن تخرج وتحمل حوالي 500 سائح أجنبي ومصري، بسبب سرعة الريح المحملة بالأتربة، ووجود صعوبة في الرؤية، مما أدى إلى تأجيل جميع الحجوزات لحين تحسن حالة الجو.

فمن جانيه أعلن محسن الشامي، مدير مركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة عن استمرار رفع حالة الاستعداد، عقب هبوب ريح محملة بالأتربة، مشيرا إلى قيام مركز العمليات وإدارة الأزمات والكوارث باتخاذ عدد من الإجراءات، لرفع درجة الاستعداد القصوى، للتعامل مع العاصفة الترابية والتغييرات المناخية.

إغلاق طريق الفرافرة

وفي الوادي الجديد، ضربت عاصفة ترابية شديدة واحة الفرافرة، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية بالصحراء الغربية، وأدت إلى حجب الرؤية على الطرق السريعة والداخلية في القرى والمدن.

وقرر اللواء محمد كمال، مدير أمن الوادي الجديد، إغلاق طريق (الفرافرة/البحرية) نظرا لسوء الأحوال الجوية، بعدما تعرضت منطقة الفرافرة لعاصفة ترابية شديدة مساء السبت.

حادث بقنا

من ناحية أخرى، وقعت حادثة مروعة بين سيارتين بمحافظة قنا، بالطريق الصحراوي الغربي (قنا – نجع حمادي) أمام قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف، أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بإصابات متفرقة، جرى نقلهم لمستشفى قنا العام لتلقي العلاج.

وكانت المحافظة تعرضت صباح اليوم لحالة من الطقس السيئ، إذ غطت عاصفة ترابية السماء مصحوبة بسحب متوسطة، تسببت في ارتفاع الشبورة بالطرق الصحراوية، فيما أعلنت المحافظة رفع حالة الاستعدادات، لمواجهة الطقس السيئ.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.