بلاغ يتهم وزير التعليم بسرقة فكرة امتحانات التابلت.. تفاصيل

بلاغ يتهم وزير التعليم بسرقة فكرة امتحانات التابلت.. تفاصيل
بلاغ ضد وزير التعليم التعليم يتهمه بسرقة فكرة امتحانات التابلت - أرشيف

تقدم أحد خبراء التعليم اليوم الخميس، ببلاغ للنائب العام يتهم طارق شوقي وزير التعليم لقيامه بسرقة مشروع نظام امتحانات التابلت الخاص بالثانوية العامة.

وتقدم المحامي عمرو عبد السلام بصفته وكيلا عن عبد الرءوف محمد عبد الوهاب، مدرس أول بمدرسة “علي مبارك” الإعدادية بالمرج والخبير التعليمي، ببلاغ للنائب العام ضد وزير التعليم، وكل من رضا حجازي رئيس قطاع التعليم بالوزارة ورمضان محمد رئيس المركز القومي لتطوير الامتحانات.

فكرة امتحانات التابلت

وبخصوص فكرة امتحانات التابلت قال عبد الوهاب: إنه في نوفمبر من عام 2016، وقبل تولي الوزير طارق شوقي مهام منصبه تقدمت رسميا بمشروع امتحانات الثانوية العامة بنظام مبتكر عن طريق شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وإسطوانات مدمجة خاصة لرئيس قطاع التعليم بالوزارة.

وتابع: تم دراسته وانتهى رأي الوزارة بعدم إمكانية تنفيذ المشروع المقترح في الوقت الحالي ويمكن تنفيذه على المدى البعيد لعدة أسباب فنية تتلخص في عدة نقاط، من أهمها أن تنفيذ المشروع المقدم يؤدي إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب نظرا لوجود أكثر من نموذج امتحان اختياري بين الطلاب.

وأضاف: من بين الأسباب التي أدت لرفض المشروع وقتها، أنه وفي حالة انقطاع الكهرباء أثناء أداء الامتحانات يؤدي إلى حالة من إرباك الطلاب وتوترهم بالإضافة إلى تعطيل سير أعمال الامتحانات وحدوث ارتباك في العمل بصفة عامة.

ولفت البلاغ المقيَّد برقم 8465 لسنة 2019، إلى أن ذات الأسباب طبقتها الوزارة على نظام الامتحانات والتي أدَّت إلي تلك الكوارث.

براءة الاختراع

وأوضح في بلاغه أن فكرته “امتحانات التابلت” لتطوير امتحانات الثانوية مثبتة برقم إيداع في المجلس الأعلى للثقافة وأنها مختلفة عن الطريقة القديمة للامتحانات، وحصل على براءة اختراع لمقترحه.

وتضمن المشروع وفق البلاغ مميزات وهي:

  • إنشاء بنك الأسئلة أو ما يعرف ببنك المعرفة.
  • أن يؤدي الطالب الامتحان عن طريق جهاز كمبيوتر مجهز منعا للغش.
  • توزع الأسئلة علي الطلاب عن طريق إتاحتها علي شبكة الإنترنت أو تحميل الامتحانات علي أسطوانة مدمجة تفتح بأرقام سرية.
  • يتم تحديد موعد بداية ونهاية الامتحان ويقوم الطالب باختيار موعد أداء الامتحان للمادة التي يريدها وفقا لما يراه مناسبا له وبذلك يتحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب والمساواة.

الاستيلاء على المشروع

وتابع مقدم البلاع أنه فوجئ في أكتوبر 2017 بتصريحات لرئيس المركز القومي لتطوير الامتحانات يعلن عن نظام الامتحانات الجديد للثانوية العامة.

وأشار إلى أنه ذكر بعض النقاط من المشروع الذي قدمه إلى الوزارة بالإضافة إلى قيام وزير التربية والتعليم بالظهور عبر الفضائيات ليعلن عن المشروع الجديد لإمتحانات الثانوية العامة ونسبته إلى وزارته مع تغيير استخدام بعض المصطلحات.

وأضاف البلاغ: الوزير ومسئولو التربية والتعليم، استولوا على حقوقي وملكيتي الفكرية فقدمت بلاغا للنائب العام للتحقيق الموسع والعاجل واستدعاء الوزير والمبلغ ضدهم للتحقيق معهم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *