الثانوية العامة في أسبوع: 20 حالة غش وإغلاق 10 جروبات واتس

الثانوية العامة في أسبوع: 20 حالة غش وإغلاق 10 جروبات واتس
صور مسربة انتشرت على مواقع التواصل لامتحان اللغة الإنجليزية بعد دقائق من بدء الامتحان- أرشيف

كشفت الغرفة المركزية لامتحانات الثانوية العامة أنه جرى ضبط 20 حالة غش في امتحانات الثانوية العامة خلال الأسبوع الأول، وذلك بعد أن أدى الطلاب امتحان خمس مواد دراسية، منهم ثلاث مواد غير مضافة للمجموع.

وبحسب الغرفة، جرى ضبط أكثر من 20 حالة غش إلكتروني باستخدام المحمول، وقالت مصادر مسئولة بالوزارة: إنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب في حالات الغش التي تم ضبطها خلال الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة.

وعن حالات الغش عن طريق جروبات الواتساب، أوضحت المصادر، أنه جرى إغلاق أكثر من 10 جروبات، إلا أنه مع كل إغلاق لجروب، يجرى إنشاء آخر وعودته للعمل مرة أخرى ثم يتم التصدي له.

وأضافت أنها تمكنت من الإبلاغ عن جروبات كثيرة على الواتس، تعمل في مجموعات ويشارك فيها أولياء أمور وطلاب ومعلمون، من أجل تسهيل الغش للطلاب في المواد.

امتحانات الثانوية العامة

ونفت المصادر، ما جرى تداوله حول تسريب بعض الامتحانات، وأضافت أن غرفة العلميات المركزية يشارك فيها أعضاء من وزارات مختلفة وهيئات وجهات سيادية، وكل خطوة مراقبة تماما ومؤمنة، ولا احتمال لأي خطأ قد يحدث في تأمين الأسئلة أو خروجها قبل انطلاق الامتحان.

وفيما يتعلق بضبط حالة غش طالب يصطحب محمولا أثناء الامتحان، قالت المصادر، إنه يجرى تحريز التليفون ويترك الطالب ليستكمل امتحاناته، ثم يتم التحقيق معه في الشئون القانونية بالوزارة، ويتم إبلاغ الكنترولات بنتيجة الطالب في الامتحانات، وتحال الواقعة للنيابة، مشددة على أن العقوبة القانونية للطالب الذي يصور أسئلة هي حرمانه عامين من الامتحانات.

وكانت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور مسربة لامتحان اللغة الإنجليزية بعد دقائق من بدء الامتحان، ولجأ الطالب المسئول عن التسريب إلى حيلة جديدة من خلال قيامه بإخفاء رقم الباركود الخاص بكراسة البوكليت الامتحانية، لصعوبة تحديد هويته.

وأكد مصدر مسئول بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، أنه جرى التوصل لهوية الطالب المصور للامتحان، وذلك بعد تتبع الأسئلة التي جرى نشرها على “فيسبوك”.

الامتحانات والحر

ويؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحانات المتبقية وسط أجواء حارة، إذ توقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد خلال الفترة القادمة.

وخلصت نتائج دراسة صدرت من المتخصصين بجامعة هارفارد في بوسطن إلى بعض النصائح لتجنب الطلاب آثار درجات الحرارة المرتفعة أثناء تأدية الامتحان أهمها:

  • الاستحمام بالماء البارد قبل الذهاب إلى الامتحان وتجنب الماء الساخن والفاتر.
  • ارتداء ملابس خفيفة مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الكتان والقطن، لأنها لا تمتص درجة الحرارة.
  • تناول الأطعمة الدسمة  قبل الذهاب إلى الامتحان، والإكثار من  السلطة الخضراء والفاكهة.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • الجلوس في أماكن جيدة التهوية ويفضل وجود مروحة أو تكييف.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *