طالب ثانوية عامة يجري عملية في الأذن لاستخراج سماعة الغش

طالب ثانوية عامة يجري عملية في الأذن لاستخراج سماعة الغش
الطالب اشترى السماعة من موقع خارج مصر يعرض تلك السماعات، واشتراها بالفيزا كارت بمبلغ 1700 جنيه- أرشيف

أجرى طالب ثانوية عامة عملية جراحية لاستخراج سماعة الغش الإلكتروني، بعد أن انزلقت داخل أذنه خلال امتحان مادة اللغة العربية، في محاولته الغش داخل لجنة بالدقهلية.

وقال الدكتور محمد عادل الضبع، أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة: إن الطالب حاول إخفاء سماعة الغش من المراقب داخل لجنة امتحانات في شربين، فانزلقت إلى داخل أذنه وتسببت له في ألم شديد، ووش بالأذن، وهو ما جعله يفقد التركيز خلال الامتحان.

وأضاف الضبع في تصريحات صحفية، أن السماعة كانت ملساء واتحشرت في الأذن وأجريت له عملية صغيرة ببنج موضعي لاستخراجها، إلا أنها تسببت له في التهاب داخل الأذن، ويحتاج إلى علاج لفترة طويلة حتى تعود الأذن كما كانت.

وأشار إلى أن الطالب اشترى السماعة من موقع خارج مصر يعرض تلك السماعات، واشتراها بالفيزا كارت بمبلغ 1700 جنيه، وقال: “الطالب بعد استخراج السماعة أصر على أن يأخذها معه مرة ثانية، فطلبت تصويرها وعليها الدماء لتوعية أولياء الأمور بأضرار تلك السماعات”.

غش إلكتروني

يذكر أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني رصد، أمس السبت، خلال امتحان اللغة العربية عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، وذلك في إدارة المنتزة التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلتة التعليمية، وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، وإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة.

وكذلك إدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وجرى تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

كما تمكّن فريق الغش الإلكتروني، التابع لوزارة التربية والتعليم، من رصد الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، ونشرها على صفحات الغش الإلكترونية، بعد نصف ساعة من بدء اللجان.

وقالت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم: “إن الطالب كان يتواجد داخل لجنة في محافظة دمياط، وجرى تحرير محضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده”.

عقوبة الغش

وأصدرت وزارة التربية والتعليم أمس، النشرة العامة رقم (1) لسنة 2019، بشأن الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة لإحكام الرقابة والسيطرة على أعمال الامتحانات، ونصت على:

  • تنبيه لجان النظام والمراقبة الطلاب بخطورة حيازة الهاتف المحمول، ولو كان مغلقا، أو أي أجهزة من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه.
  • الشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرّض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.
  • طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *