أمن وصحة وتموين.. هكذا استعدت الحكومة لاحتفالات عيد الفطر

صحة وأمن وتموين في عيد الفطر.. هل يمر بسلام؟
رفع درجة الاستعداد في كل مرافق الإسعاف وتوفير أكثر من 2000 سيارة إسعاف- مصر في يوم

استعدادا لاستقبال احتفالات عيد الفطر المبارك، أعلنت الحكومة رفع حالة الطوارئ القصوى في جميع الوزارات من خلال تكثيف التواجد الأمني، وتجهيز الحدائق والمتنزهات، وتوفير وسائل المواصلات، وإلغاء إجازات العاملين ببعض الهيئات خلال عطلة العيد، وتجهيز المستشفيات.

وغالبا ما يتزامن مع أيام عيد الفطر، حوادث طرق وانفلات أمني في بعض المناطق، نتيجة المعاكسات والتحرش بالفتيات في الحدائق العامة والمنزهات.

كما يتزامن مع أيام عيد الفطر المبارك، الإعلان عن حالات تسمم بسبب تناول الفسيخ والرنجة المحببين لدى قطاع عريض من المصريين في تلك المناسبة.. فهل تنتهي هذه الأزمات ويمر عيد الفطر بسلام مع استعدادات الحكومة هذا العام؟

الصحة في عيد الفطر

وفيما يخص قطاع الصحة أعلنت الوزارة خطتها لعيد الفطر التي تضمنت رفع درجة الاستعداد في كل مرافق الإسعاف وتوفير أكثر من 2000 سيارة إسعاف، إضافة إلى غرف طوارئ وأزمات.

وزادت هيئة الإسعاف عدد سياراتها المجهزة إلى 2227 سيارة موزعة على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة في كل المحافظات، إضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري وطائرتين مروحيتين على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية.

وضمت خطة وزارة الصحة، التنسيق مع مراكز السموم في المحافظات، ورفع درجة استعداداتها وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأعلنت الوزارة التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة وتوفير المصل المضاد للتسمّم الممباري (التسمّم من الأسماك المملّحة).

كما تضمنت خطة الوزارة تكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية والشهادات الصحية وأخذ عينات وفحصها معمليًّا، واتّخاذ الإجراءات القانونية في ضوء المخالفات، وبخاصة فيما يتعلق بالفسيخ والرنجة والمُجمّدات والعصائر.

تموين عيد الفطر

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التموين خطتها، استعدادا لاحتفالات عيد الفطر المبارك، وتتضمن الخطة قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة في كل فروع المجمعات الاستهلاكية.

كما تم وضع خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية للرقابة والتفتيش خلال أيام العيد، وإلغاء الإجازات والراحات للمفتشين لعمل الحملات التموينية والتفتيشية، كما تم وضع خطة لصرف الدقيق البلدي للمخابز البلدية من المستودعات والمطاحن التموينية.

خطة وزارة الكهرباء

أما وزارة الكهرباء، فرفعت هي الأخرى حالة الطوارئ، لضمان توصيل الخدمة وعدم انقطاع التيار الكهربائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وقال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء: إنه تم تخصيص غرف عمليات للمتابعة بكل شركة، وغرفة عمليات مركزية في الوزارة، لتلقي الشكاوى والتعامل السريع مع الأعطال.

كما تستقبل شكاوى المواطنين من انقطاع التيار على الخط الساخن 121 على مدار الساعة للعمل سريعا على إصلاح أي عطل وعودة التيار سريعا.

ونوه حمزة بأن الوزارة تسعى لتطوير الشبكات والعمل على عدم انقطاع الكهرباء سواء في المناسبات والأعياد أو في الأيام العادية، إذ تم خلال السنتين الماضيتين دعم وتطوير شبكة التوزيع، وشبكة النقل وحصر المحولات المتهالكة، لاستبدال أخرى بها لمواجهة الأحمال.

المواصلات في عيد الفطر

واعتمدت وزارة النقل خطط التشغيل الخاصة بالسكك الحديدية، وكذلك جهاز مترو الأنفاق، وقامت بزيادة عدد القطارات التي تخدم الخطوط الطوالي بين المحافظات، واعتماد برنامج رحلات إضافية خلال فتره العيد.

وصدرت تعليمات بتشديد الرقابة على النقل النهري، وكذلك المراكب التي يتم تأجيرها للمواطنين، وعدم السماح على الإطلاق بتشغيل أي منها لا يحمل التصاريح القانونية، وكذلك شهادات الصلاحية، على أن يتم ذلك بالتنسيق بين الجهات المعنية سواء وزاره الري وهيئة الملاحة النهرية، والمحافظات التي يمر بها نهر النيل.

وأعلن أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، استمرار مد ساعات التشغيل بداية من الخامسة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل، كتشغيل شهر رمضان المبارك على أن تعود المواعيد الرسمية لوضعها الطبيعي لمترو الأنفاق رابع أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف عبد الهادي، أنه تم إعداد جداول تشغيل القطارات بالخطوط الثلاثة بإجمالي رحلات تقدر بـ 1202 رحلة، مقسمة بعدد رحلات بالخط الأول ما بين حلوان- المرج الجديدة إلى 414، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة والمنيب إلى “468” رحلة، وعدد رحلات الخط الثالث ما بين محطتي العتبة والأهرام بمصر الجديدة إلى 320 رحلة.

كما رفعت السكة الحديد من درجات الاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك التي تشمل:

  •  توفير 10 قطارات إضافية تعمل مابين الإسكندرية والقاهرة وأسوان.
  • توفير عربات مكيفة من العلاوة ووصول عدد المقاعد الإضافية خلال عيد الفطر المبارك إلى 139 ألف مقعد.
  • العمل على إنشاء غرف متابعة انتظام حركة القطارات على مدار اليوم.
  • تغيير رقم الخط الساخن المختصر من 147 إلى 15047.

وزارة الداخلية

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن، في تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بجميع أشكالها وصورها خلال أيم عيد الفطر المبارك.

وتضمنت الإجراءات والخطط الأمنية ما يلي:

  •  نشر الأقوال والارتكازات الأمنية.
  • الدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بجميع المحاور والمناطق الهامة والحيوية وتجهيزها بالعناصر. المدربة على التعامل الفوري مع جميع المواقف الأمنية للحفاظ على الأمن والنظام.
  • التعامل بكل حزم وحسم مع كل من تسول له نفسه تكدير السلم والأمن.
  • تكثيف الخدمات المرورية في جميع الشوارع ومختلف الميادين والطرق وعلى المحاور الرئيسية لتسيير حركة المرور.

تكثيف الحملات الرقابية على كل الأنشطة، خاصة الأسواق، للتأكد من توافر السلع الغذائية، والإعلان عن أسعارها ومدى مطابقتها للمواصفات، واتخاذ الإجراءات القانونية في حالة المخالفة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.