الرقابة الإدارية تضبط وقائع فساد جديدة: استغلال نفوذ وتزوير

الرقابة الإدارية تضبط وقائع فساد جديدة: استغلال نفوذ وتزوير
أبرز الوقائع القبض على رئيس الإدارة الهندسية بحي شرق سوهاج بسبب رشوة- أرشيف

كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن تمكنها من ضبط وقائع فساد جديدة، تتمثل في استغلال نفوذ وظيفي، وانتحال صفة الغير، واحتراف التهرب من سداد مستحقات الدولة.

وأعلنت هيئة الرقابة الإدارية في بيان لها اليوم، أنها نجحت في ضبط وقائع فساد عديدة أبرزها: القبض على كل من: رئيس الإدارة الهندسية بحي شرق سوهاج، مهندسين استشاريين آخرين وسطاء في حصول الأول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة مقابل تغاضيه عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية لبعض العقارات بنطاق الحي.

ضبط وقائع فساد

وأكدت الرقابة الإدارية ضبط وقائع فساد أخرى شملت القبض على فني بقسم حماية الأراضي بإدارة الإسماعيلية الزراعية لقيامه بطلب 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد الأشخاص، مقابل استغلال صلاحيات وظيفته بإزالة التعديات على قطعة أرض زراعية.

كما تمكنت الهيئة من ضبط موظف إداري بإحدى محاكم الاستئناف بإحدى محافظات الدلتا، عقب حصوله على 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من بعض المواطنين مقابل زعمه قدرته على تعيينهم كموظفين بإحدى المحاكم الابتدائية.

وفي سياق ضبط وقائع فساد، أشارت الهيئة إلى قضية ضبط مدير إحدى شركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال الاستثمار والتنمية السياحية بالغردقة، لانتحاله صفة عضو بهيئة الرقابة الإدارية، واستغلالها في إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة أرض مقابل حصوله على مبالغ مالية.

مأمورو جمارك

كما جرى القبض على ثلاثة من مأموري جمرك بميناء بدر البري، لقيامهم بتزوير بيانات الكشف والمعاينة المثبتة بالشهادات الجمركية الخاصة بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، وذلك بهدف تربيح صاحب الشركة وتمكينه من تصدير 2516 طردا تحتوي على مواد غذائية ومنظفات ممنوع تصديرها تبلغ إجمالي قيمتها حوالي 3 ملايين جنيه.

وعلى الصعيد، جرى ضبط مستخلص جمركي بميناء دمياط البحري، اشترك مع 56 مالك سيارة في اصطناع شهادات بيانات منسوبة لبعض الدول العربية تفيد تمتعهم بصفة المالك الأول للسيارات الملاكي، وذلك بتزوير التأشيرات والأختام لاعتماد تلك الشهادات، واعتبارها كمسوغ للإفراج عن تلك السيارات التي بلغت قيمتها 3.4 ملايين جنيه، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.

وفى ذات السياق، تمكنت الهيئة من ضبط وقائع فساد مختلفة، تمثلت في قيام بعض الأشخاص وأصحاب الشركات باصطناع مستندات منسوب صدورها لكل من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لاستخراج سجل صناعي باسم مصنع وهمي، ليتمكنوا من استيراد أقمشة بغرض التصنيع والبيع، وكذلك أشخاص بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتهريب 425 طن أرز مصري للخارج بالمخالفة لقرار وزير التجارة والصناعة.

مؤشر مدركات الفساد

واحتلت مصر المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وحلت مصر في المركز العاشر عربيا، وحصلت على 32 درجة من 100 درجة، إذ يستند المؤشر إلى مقياس (صفر- 100) إذ يكون صفر هو أعلى معدلات الفساد و100 هو انعدام وجود فساد على الإطلاق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *