خروجات عيد الفطر في مصر.. “ملاهي شعبية” وجنينة وقلعة وبرج

خروجات عيد الفطر في مصر.. "ملاهي شعبية" وجنينة وقلعة وبرج
الحدائق العامة قبلة المصريين للخروج والتنزه في الأعياد، ومن بينهم عيد الفطر المبارك- مصر في يوم

“هنروح فين في العيد؟” تساؤل يشغل بال الكثير من الأسر المصرية مع اقتراب موعد خروجات عيد الفطر المبارك، الذي يُعدّ مناسبة للخروج وقضاء الإجازة في المتنزهات والحدائق العامة وحديقة الحيوان على وجه الخصوص، كما تزداد حيرة بعض الأسر في اختيار أماكن للخروج.

ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان، تتصدر الكلمات البحثية بمحرك البحث ”جوجل” بهذه العناوين الكثيرة، عن أماكن خروجات عيد الفطر وأفضل أماكن الخروجات بمصر، خاصة لأهالي القاهرة وضواحيها، الذين يحثون عن أماكن للتنزه بأسعار مناسبة مع حلول فترة الأعياد.

وفيما يلي نقدم خريطة بأشهر الأماكن التي يقصدها المصريون.

خروجات عيد الفطر

تعدّ الحدائق العامة قِبلة المصريين للخروج والتنزه في الأعياد، ومن بينهم عيد الفطر المبارك، للخروج من الضغوطات النفسية وسط البقع الخضراء، ومن أشهر هذه الحدائق حديقة الحيوان بالجيزة، التي تعد وجهة أساسية للجميع في المناسبات المختلفة في مصر، كونها غير مكلفة، ومناسبة لأفراد العائلة، وتوفر للأسرة منظرا طبيعيا جميلا، بالإضافة لفرصة مشاهدة الحيوانات المفضلة.

كما يتوجه الكثيرون إلى حديقة الأندلس، وحديقة الفسطاط، وحديقة إمبابة، وحديقة الأورمان، التي تعتبر من أقدم الحدائق في مصر والوطن العربي، وتتراوح أسعار تذاكر الدخول لتلك الحدائق بين خمسة وسبعة جنيهات، وتصل بحد أقصى إلى عشرة جنيهات.

وتأتي أيضا الحديقة اليابانية، كمكان اجتماعي يتنفس فيه المصريون الهواء، ويلهو فيه الأطفال تحت أعين ذويهم، وكذلك حديقة الأزهر، التي تعتبر من أجمل حدائق القاهرة وأشهرها، وتتميز بالمناظر الخضراء والمساحات الواسعة للتنزه، خاصة للشباب والعائلات، كما يمكنك رؤية قلعة صلاح الدين، وبها مطاعم وكافيهات وأماكن ترفيهية مخصصة للأطفال، وتفتح أبوابها يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء، أما أسعار الدخول فهي 15 جنيها للفرد، وعشرة جنيهات للأطفال.

الملاهي الشعبية

الملاهي الشعبية “المراجيح”، ضمن المناطق التي يقبل عليها الجمهور بشكل كبير، خاصة الأطفال في خروجات عيد الفطر المبارك، بالإضافة للذين لا يستطيعون الذهاب إلى مدن الملاهي الكبيرة غالية الثمن.

ومعظم زبائن الملاهي الشعبية من البسطاء وأبناء الطبقة الوسطى الذين يقضون العيد فيها، حيث يتجه العديد من الأطفال إليها يدفعون بضعة جنيهات، ويبلغ سعر استخدام اللعبة خمسة جنيهات، وما إن يقترب العيد، حتى تجد أصحاب الملاهي الشعبية المتنقلة يتجهون إلى الشوارع لإقامتها، مع وسائل دعاية لجذب الأطفال.

أماكن ترفيه

كما يُقبل البعض على الأماكن التي تحتوي على حمامات سباحة وألعاب، ومسارح أطفال مثل :” السيرك القومي الذي تتراوح أسعار التذاكر به من 100- 75- 50- 30 جنيها، بالإضافة إلى تذكرة كاملة للأطفال من سن ثلاث سنوات، ومسرح العرائس بفندق جراند حياة، تبدأ من 30– 50 جنيها، والقرية الفرعونية كيدزنيا بالقاهرة الجديدة، ودريم بارك بمدينة 6 أكتوبر، وجيرو لاند بمدينة العبور، وأكوا بارك بطريق مصر إسماعيلية، وماجيك جالكسي بمصر الجديدة.

وكذلك يقبل المصريون على المراكز التجارية مثل مول مصر، ومول العرب الذي يحتوي على مدينة ألعاب ترفيهية مغلقة للأطفال بالداخل تبدأ أسعارها بـ300 جنيه للتزحلق، بالإضافة لكارفور المعادي، وستي ستارز.

كورنيش النيل

“كورنيش النيل” بمنطقة وسط القاهرة ضمن قائمة الأماكن الأكثر إقبالا في الأعياد، إذ يشهد دائما زحاما غير مسبوق، فبالكاد تستطيع أن تضع قدما عليه من كثرة الزحام.

وتصطف على جانب كورنيش النيل “المراكب النيلية” التي لها طابع خاص في الأعياد، حيث إن المراكب تقوم بجولة في النيل مع أغاني العيد، التي تُعطي للركاب بهجة، وأهمها مركب نايل لي لي، إمبريال، بلو نايل، نايل سيتي، نايل مكسيم، الباشا، بالإضافة إلى الفلوكة التي تتميز بالطابع الشعبي.

الأماكن التراثية

شارع المعز من أشهر الأماكن في القاهرة المناسبة للفسح والخروجات، تستطيع المشي وسط المباني والأماكن الأثرية والتقاط الصور بدون تكلفة على الإطلاق.

وتشهد قلعة صلاح الدين الأيوبي أو جامع محمد على كما يطلق عليه البعض، إقبالا واسعا في الأعياد، إذ تفتح يوميا أبوابها من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساء.

وسعر تذكرة الدخول خمسة جنيهات للمصريين نهارا، و60 جنيه ليلا موحدة للمصريين والأجانب، أما التذكرة العائلية لـ4 أفراد بـ150 جنيها.

ويقصد الكثيرون برج القاهرة بجزيرة الزمالك، الذي جرى تصميمه على شكل زهرة اللوتس، ويتكون من 60 طابقا بحيث يمكن رؤية القاهرة كلها من خلال المنظار، ويوجد به مطعم دائري حول نقطة ارتكاز، وأيضا يوجد به كافيتريا تبيع عصائر ومشروبات، ويستقبل رواده من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة من صباح اليوم التالي.

السفر ليوم واحد

كما يمكن السفر ليوم واحد إلى محافظة من المحافظات، وقضاء وقت رائع فيها، وزيارة معالمها المشهورة، ففي القليوبية اعتاد الكثيرون على زيارة القناطر الخيرية وتوجد بها العديد من الحدائق العامة المجانية، ومساحات واسعة للعب بالدراجات.

وتتكلف رحلة الذهاب إليها نيليا 15 جنيها ذهابا وعودة، بالإضافة إلى أنها تضم متحفي الطفل والري، بخلاف أنها تضم عددا من المطاعم، التي تقدم الوجبات والأطعمة الريفية التقليدية بأسعار منخفضة.

المدن الساحلية

كما يلجأ البعض لزيارة الشواطئ والمدن الساحلية، وعلى رأسها محافظة الإسكندرية، حيث توجد قلعة قايتباي، وكوبري ستانلي، ومكتبة الإسكندرية، ويمكن صيد السمك، والسير على الكورنيش.

وفي بورسعيد، يمكن زيارة الكورنيش، الذي يضم الممشى الخاص، مع مشاهدة المجرى الملاحي لقناة السويس، ورؤية مدينة بور فؤاد، إضافة لعشرات المحلات التجارية التي توفر متعة التسوق والتنزه.

وفي الإسماعيلية، المعروفة بتعدد الحدائق والمتنزهات، يمكن زيارة بحيرة التمساح، والتي تعد من أهم البحيرات التي تمر قناة السويس من خلالها، وتتميز بهدوئها ومياهها الصافية، ووجود عدة شواطئ وقرى سياحية وأندية بالقرب منها.

أما الفيوم، فهي من أجمل المناطق السياحية والترفيهية، وتمتاز بجمال الطبيعة وجوها المعتدل، وبها بحيرة قارون، وشلالات وادي الريان، ومدرجات عين السيليين والمسجد المعلق.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.