بدء إنشاء مسجد مصر بالعاصمة الإدارية بتكلفة 800 مليون جنيه

بدء إنشاء مسجد مصر بالعاصمة الإدارية بتكلفة 800 مليون جنيه
بدء إنشاء مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 116 فدانا، بعد أشهر من افتتاح مسجد الفتاح العليم- أرشيف

كشفت شركة المقاولون العرب عن بدء العمل في إنشاء مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أشهر قليلة من افتتاح مسجد الفتاح العليم.

وقال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب: إن الشركة بدأت في إنشاء مسجد مصر بموقع متميز بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يُقام على مساحة 116 فدانا.

وأضاف أن تكلفة المشروع تتراوح بين 700 إلى 800 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الشركة بدأت في تنفيذ أعمال الحفر والتسويات بالموقع.

مسجد مصر بالعاصمة الإدارية

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أن مسجد مصر يمثل أحدث المشروعات التي أسندت لمحفظة أعمال الشركة بالعاصمة الإدارية خلال عام 2019 الجاري، وذلك بعد الفوز بتطوير ستة كيلومترات بالنهر الأخضر بالعاصمة.

كانت شركة المقاولون العرب انتهت من بناء مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على مساحة 122 ألف متر مربع، حيث يضم مصلى للرجال والسيدات بسعة 19000 مصلٍّ.

كما يضم المسجد متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن، وصحنا بمساحة 6335 مترا، ويحتوي على أربع مآذن بارتفاع 90 مترا، علاوة على القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، و4 قباب ثانوية.

كما أعلن محسن صلاح، عن تكليف شركة المقاولون العرب بأعمال إنشاء تقدر بنحو 7 مليارات جنيه، منها : 34 برجا سكنيا بالمرحلة الأولى، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومقرر تسليمها بنهاية يونيو المقبل، وذلك من إجمالي 78 عمارة سكنية للإسكان الفاخر بالعاصمة الإدارية.

مدينة ترفيهية عملاقة

كان اللواء أشرف فطين، رئيس القطاع الهندسي في العاصمة الجديدة، أعلن في 28 مارس الماضي، عن التخطيط لإقامة مدينة ترفيهية على مساحة 5000 فدان، بتكاليف محتملة 17 مليار دولار، وذلك بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة في الأنشطة الترفيهية.

وأشار إلى أنّ شركة العاصمة الإدارية تتفاوض مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ وإدارة الداتا سنتر بالمشروع، باستثمارات من 4 إلى 5 مليارات دولار، وكشف عن مفاوضات مع مؤسسات رياضية لإقامة مشروع رياضي على مساحة 150 فدانا.

إلى جانب استثمارات أجنبية وخليجية مرتقبة بالمرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 50 مليار دولار، أغلبها في مجالات البنية التحتية والتكنولوجية، إلى جانب مشروعات ترفيهية ورياضية.

7 أبراج شاهقة

أما رئيس هيئة العاصمة الإدارية الجديدة، اللواء أحمد زكي عابدين، فأعلن في أكتوبر الماضي، أن إجمالي التكلفة للمرحلة الأولى للعاصمة تبلغ 300 مليار جنيه، وأنه سيجرى الانتهاء منها بالكامل خلال ثلاث سنوات من الآن.

فيما بين وزير الإسكان عاصم الجزار، أن الدفعة الأولى من القرض الصيني وتبلغ حوالي 834 مليون دولار تقريبا، من إجمالي 3 مليارات دولار، لإنشاء منطقة الأعمال المركزية، ستغطي تكاليف إنشاء سبعة أبراج شاهقة الارتفاع.

وتطل الأبراج على الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة (كابيتال بارك)، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، وشركة (cscec) الصينية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.