انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية غدا.. الاستعدادات والضوابط

انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية غدا باستعدادات وضوابط
شيخ الأزهر يوجه بتجهيز لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية وتوفير سبل الراحة للطلاب- أرشيف

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية انتهاء الاستعدادات لبدء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، التي تنطلق غدا السبت 25 مايو، ويؤديها 151 ألف طالب وطالبة بالثانوية الأزهرية.

امتحانات الثانوية الأزهرية

ولمتابعة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، قال الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، إنه جرى تشكيل غرفة عمليات مركزية بقطاع المعاهد للتواصل المباشر مع المناطق لمتابعة الامتحانات، وحل أي مشكلة قد تطرأ، ولعدم تعطل العملية الامتحانية.

وأكد وكيل الأزهر على ضرورة الالتزام بالقواعد المنظمة للامتحانات، أهمها:

  • عدم اصطحاب الهواتف المحمولة للطلاب والمراقبين أثناء عقد الامتحانات.
  • السماح فقط لرئيس اللجنة، باصطحاب الهاتف المحمول للمتابعة مع غرفة العمليات المركزية.
  • يقوم رئيس اللجنة بالتواصل الدائم مع قسم الشرطة الذي تتبعه لجنته قبل بدء الامتحانات.
  • استمرار التواصل مع الشرطة طوال أيام الامتحانات لتأمين مقر اللجنة والأسئلة.
  • على رئيس اللجنة التأكد من شخصية أعضاء الملاحظة عن طريق بطاقاتهم الشخصية.
  • أخذ إقرارات على المساعدين وأعضاء الملاحظة والشفوي وجميع العاملين باللجنة بعدم وجود موانع قانونية تحول دون اشتراكهم في أعمال اللجنة.
  • تسليم الإقرارات إلى إدارة الامتحانات بالمنطقة التابعة لها اللجنة بعد امتحان الدور الأول، وكذا بعد الدور الثاني.

توجيهات الطيب

ومن جانبه وجه أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتجهيز لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية وتوفير سبل الراحة للطلاب، من وسائل خاصة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

كما أوصى بتقديم التيسيرات لرؤساء اللجان، وتذليل أي عقبات لتحقيق الانضباط داخل اللجان، مع التأكيد على أهمية أن تكون نماذج البوكليت مطابقة لمعايير الأسئلة، ومن داخل المقرر وما جرى شرحه للطلاب.

فيما شدد الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، على ضرورة التصدي للغش بكل أشكاله داخل لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، موجها بضرورة توفير مختلف احتياجات اللجان، واتباع آلية فض المظاريف وتوزيع الأوراق في أثناء اللجان والعمل على عدم إثارة البلبلة والحديث في موضوعات خارج إطار العمل، ومعاملة الطلاب معاملة خاصة.

الابتدائية والإعدادية الأزهرية

وبخلاف امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية التي تنطلق غدا، بدأ أمس الأول بجميع مناطق الجمهورية، تصحيح الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية، لسرعة إعلان النتائج خلال الأيام المقبلة.

وطالب رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، القائمين على عملية التصحيح والمراجعة والرصد بضرورة تحري الدقة والتأني في أعمالهم، مع التزام المهنية في تقدير الدرجات، وإعطاء كل طالب حقه ووضع مصلحة الطلاب نصب أعينهم.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *