زحام شديد في محطة مصر بسبب تذاكر قطارات العيد

زحام شديد في محطة مصر للقطارات بسبب تذاكر العيد
لم يتمكن البعض من اللحاق بالتذاكر لشدة الزحام خلال اليومين الماضيين- أرشيف

شهدت محطة مصر للقطارات بميدان رمسيس في القاهرة، زحاما شديدا من المواطنين منذ فجر أمس الاثنين، لحجز تذاكر سفر أيام عيد الفطر، وبخاصة للمسافرين المتجهين إلى الوجه القبلي.

وحسب شهود عيان، امتدت طوابير المواطنين الراغبين في حجز التذاكر لأكثر من ستة أمتار على الشباك الواحد للدرجتين الأولى والثانية المكيفة، وخيّم الحزن على البعض لعدم تمكنهم من اللحاق بالتذاكر خلال اليومين الماضيين.

من جانبه، قال رئيس هيئة السكة الحديد، أشرف رسلان: إن الهيئة خصصت 70% من تذاكر السفر للعيد للحجز عبر محطة مصر للقطارات في رمسيس لشدة الإقبال عليها، ووُزعت الـ30% المتبقية على طرق وأماكن الحجز الأخرى.

وأضاف رسلان في تصريحات صحفية، اليوم، أن الأعداد التي تتوافد على المحطة يوميا كبيرة جدا، وتسعى الهيئة إلى منع السوق السوداء وعدم حصول المواطن على تذكرة إلا من خلال تقديم بطاقة الرقم القومي.

محطة مصر للقطارات

وبدأت هيئة السكة الحديد الاستعدادات لموسم عيد الفطر المبارك، الذي يبدأ في الأسبوع الأخير من رمضان، ويستمر على مدار أسبوعين، وذلك من خلال تقنين طرح تذاكر قطارات العيد وتشديد الرقابة عليها في محطة مصر للقطارات والمحطات الأخرى.

وقالت الهيئة في 16 من الشهر الجاري: إن حجز تذاكر قطارات العيد بدأ من الخميس، ويستمر حتى الثلاثاء، وذلك على النحو التالي:

  • الخميس: حجز التذاكر لمقاعد القطارات ليوم 30 مايو الموافق 25 رمضان.
  • الجمعة: حجز التذاكر لمقاعد القطارات التي ستتحرك يوم 31 مايو الموافق 26 رمضان.
  • السبت: الحجز لمقاعد القطارات ليوم 1 يونيو المقبل الموافق 27 رمضان.
  • الأحد: حجز تذاكر قطارات العيد ليوم 2 يونيو الموافق 28 رمضان.
  • الاثنين: الحجز لمقاعد القطارات ليوم 3 يونيو الموافق 29 رمضان.
  • يوم الثلاثاء: الحجز لمقاعد القطارات ليوم 4 يونيو الموافق 30 رمضان.

السوق السوداء

ويمثل حجز تذاكر القطارات في العيد مشكلة كبيرة لمعظم المصريين، خصوصا من محطة مصر للقطارات في ظل الأعداد الكبيرة للمسافرين، ومحدودية أعداد القطارات، كما تنشط تجارة التذاكر بالسوق السوداء بأسعار باهظة.

وللتغلب على تلك المشكلات المتكررة، بدأت هيئة السكة الحديد هذا العام في حجز تذاكر القطارات “أون لاين”، عن طريق تطبيق سكك حديد مصر، الذي يتيح:

  • خدمة الاستعلام عن مواعيد القطارات.
  • التعرف على نوع القطار وعدد المحطات.
  • التعرف على عدد المقاعد المتاحة للحجز أون لاين أو في شباك التذاكر.
  • ويجرى الدفع بالفيزا أو الماستر كارد.

وتصدر تذكرة السفر باسم المسافر، وبطاقة الرقم القومي، ويمكنه استرداد مبلغ الحجز حال تعذر سفره قبل موعد القطار بثمانٍ وأربعين ساعة.

وتتواجد أجهزة الحجز الإلكتروني في عدد من المحطات، منها: محطة مصر للقطارات، ومحطة سوهاج، ومحطة أسيوط، ومحطة المنيا، كما تتواجد في بعض النوادي النقابية، مثل: نادي أعضاء هيئة التدريس.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.