محور روض الفرج يدخل موسوعة جينيس

محور روض الفرج
"جينيس" تعلن امتلاك مصر أعرض جسر معلق في العالم - أرشيف

أعلنت موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية رسميا أن محور روض الفرج الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، دخل الموسوعة بوصفه أعرض جسر معلّق في العالم.

وقالت “جينيس” على صفحتها بموقع “فيسبوك”: إن الجسر المعلق الضخم يمر فوق نهر النيل بالقاهرة، ويسير في اتجاهين، بكل منهما ست حارات مرورية، ويهدف إلى تقليل الاختناق المروري في العاصمة”.

محور روض الفرج

وأشارت الموسوعة العالمية إلى أن الجسر الذي يقع شمال القاهرة جرى تصميمه وبناؤه من قِبل شركة “المقاولون العرب” المصرية.

وأوضحت أن أربعة آلاف مهندس وفني وعامل شاركوا في بناء الجسر، الذي استهلك نحو مليون متر مكعب من الخرسانة، بالإضافة إلى 1400 كيلو متر من الأسلاك الفولاذية، لصنع 160 كابل تعليق.

ويبلغ عرض جسر محور روض الفرج “المثير للإعجاب”، بحسب وصف جينيس 67.3 مترا (220 قدما و9.6 بوصة) محققا بذلك رقما قياسيا جديدا.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلا لجسر في كندا بعرض 65.2 مترا.

يشار إلى أنه أثناء افتتاح محور روض الفرج، قام طلال عمر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ”جينيس” للأرقام القياسية، بتسليم ورقة التوثيق بدخول المحور موسوعة جينيس، إلى المهندس محمد محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

كارتة المحور

وكان إعلان الشركة الوطنية لإدارة الطرق والكباري عن كارتة تحصيل رسوم “محور روض الفرج” أثارت موجة من الانتقاد والغضب انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وحددت الشركة رسوم عبور الكوبري بواقع:

  • 20 جنيها لمرور السيارة الخاصة “ملاكي”.
  • 10 جنيهات للسيارة الأجرة “ميكروباص”.
  • 20 جنيها للباص “أتوبيس”.
  • 30 جنيها للنقل الثقيل “مقطورة/ تريلا”.
  • 25 جنيها للنقل الفردي.
  • 15 جنيها للميني باص.
  • 10 جنيهات للسيارات ربع النقل.
  • 5 جنيهات للدراجة البخارية.

تذكرة عبور الكوبري

وقالت الشركة المملوكة للقوات المسلحة: “إن قيمة تذكرة الرسوم تشمل عبور كوبري “تحيا مصر” حتى بوابة روض الفرج/ بوابة أبو رواش، مع إمكانية عمل اشتراكات مخفضة لعبور الكوبري بقيمة 200 جنيه للسيارة الملاكي”.

وبخلاف كارتة محور روض الفرج سيُجرى فرض رسوم إضافية لدى المرور من بوابة طريق مصر الإسكندرية الصحراوي بقيمة 10 جنيهات، وفي حال الرغبة في الوصول إلى مناطق أخرى مثل: العلمين أو الساحل الشمالي فيوجد بوابتان أُخريان لكل منهما رسوم بعشرة جنيهات أيضا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.