الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    بيراميدز يطيح بالأهلي من كأس مصر.. واتجاه لإقالة لاسارتي

    بيراميدز يطيح بالأهلي من كأس مصر.. واتجاه لإقالة لاسارتي

محور روض الفرج.. إشادة بالإنجاز وتساؤلات عن الصحة والتعليم

محور روض الفرج.. إشادة بالإنجاز وتساؤلات عن الصحة والتعليم
جدل على السوشيال ميديا بسبب حجم الإنفاق على محور روض الفرج - مصر في يوم

بعد أن افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، تصدر هاشتاج “محور روض الفرج“، قائمة الأكثر تداولا في مصر على “تويتر”، وسط تباين في ردود الفعل وحالة من الجدل حول ارتفاع تكلفة إنشائه.

ودشنت مصر، اليوم الأربعاء، جسر “تحيا مصر” الذي يُعد الأعرض في العالم، ويبلغ 66.8 مترا، ويتضمن ستة مسارات مرورية في كلا الاتجاهين، ويمتد على طول 540 مترا، ويبلغ ارتفاع أعمدة الجسر 96 مترا عن سطح الماء، ويربط شرق العاصمة بغربها.

وأعلنت موسوعة “جينيس” العالمية للأرقام القياسية، أن جسر “تحيا مصر” في محور روض الفرج، يعد أعرض كوبري ملجم في العالم، وجرى توثيق هذا الإعلان في لافتة وُضِعَت في المدخل الأمامي للجسر.

محور روض الفرج

وما بين الإشادة بإنجاز الكوبري في هذا التوقيت ومواصفاته، وانتقاد إنفاق المليارات على إنشاء محور روض الفرج، في الوقت الذي يعاني قطاعيْ التعليم والصحة، جاءت ردود فعل الناشطين على افتتاح المحور اليوم.

وقال إبراهيم بهزاد: “إنجاز جديد يُضاف اليوم إلى سجل الإنجازات الكبيرة التي تتم، والمشاريع التنموية المميزة التي يتم إنجازها على أرض المحروسة #مصر #تسلم_الايادي و#تحيا_مصر”.

وعلق آثر برأي مخالفا: “إيه الإبداع لما يكون عندي كوبري فى موسوعة جينيس وأنا خارج تصنيف التعليم؟ وإيه الإبداع في الكوبري والزبالة مالية البلد؟ وإيه الإبداع وأنا مش عارف أعالج ابني في مستشفى محترمة؟”.

وأضاف: “خُد ابنك لما يتعب ومشيه على الكوبري يمكن يخف أو يذاكر فوق الكوبري ويطلع نبغة”.

ونشر وليد صورا لمحور روض الفرج، وعلق عليها قائلا: “الصورة مش محتاجة تعليق .. ما شاء الله حاجة تفرح”.

وكتب صاحب حساب “السيسي إرادة شعب”: أحب بس أذكركم بالمرحوم عمر سليمان، قال “ستشتعل المنطقه حولنا وستظل مصر بعيدة.. المطلوب الثبات الانفعالي”نظره بتمعن أليست المنطقة على صفيح ساخن لأسباب مخترعة؟ أليست مصر تحتفل اليوم بافتتاح محور روض الفرج؟ أليست مصر تدخل جينيس كأعرض كوبري ملجم؟”.

وكتب “عباس”: “كأعرض جسر بالعالم.. المقاولون العرب تتقدم بطلب لجينيس لتسجيل محور روض الفرج بالموسوعة، وهو كوبري تحيا مصر، تم تنفيذ الكوبري في مدة زمنية تقارب 3 سنوات، وعمل فيه 4 آلاف مهندس وفني وعامل بنظام الـ3 ورديات على مدار الأسبوع، وتبلغ تكلفة المشروع 5 مليارات جنيه”.

وتساءل محمد خليل: “بغض النظر عن أنه إنجاز عظيم بس ليه كل حاجة حلوة بنسميها #تحيا_مصر دا كان لازم يكون له اسم مميز يبقى معروف بيه هو والأنفاق بتاعت قناه السويس”.

تسعيرة المرور

وتداول ناشطون صورا لقائمة أسعار العبور من أعلي الكوبري التي واجهت انتقادات للبعض، فيما رأى آخرون أنها عادلة مقارنة بالتكلفة التي أُنفقت على الكوبري.

وقال محمد أكل: “الموضوع مش راحة المواطن وتسهيل حركة المرور، الموضوع عباره عن بزنس فقط .. وياريت الفلوس دي رايحه لتنمية البلد .. فنكوش زي غيره وفلوس رايحة لتسديد أقساط القروض #محور_روض_الفرج #تحيا_مصر”.

وقال أحمد جلال: “للأسف الشديد في ناس برده بتسفّه عمل وتعب شهور، وقاعدين يشتموا، ربنا يهدي الناس، ويحفظ مصر ويعليها كمان وكمان، مش مهم مين يبني أهم حاجة إن كل واحد فينا يخاف على مصر، ويبني حتى لو حيبني طوبه واحدة بس”.

افتتاح محور روض الفرج

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، محور روض الفرج، الذي يضم كوبري تحيا مصر المُلجم بشكل رسمي، بحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة والسياسية.

يهدف محور روض الفرج إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية بحيث يكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو، إذ جرى ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط مرورا بالقاهرة.

ووفقا لتصريحات المسئولين، فإن محور روض الفرج سهّل التنقل من العين السخنة ومنطقة الزعفرانة مرورا بشبرا الخيمة بالطريق الدائري، عبورا بجزيرة الوراق ووصولا للكيلو 39 في طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حتى يصل للضبعة في الساحل الشمالي، بامتداد يصل إلى 35 كيلو مترا.

التكلفة ومراحل التنفيذ

بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب العمل في المشروع في عام 2015، بتكلفة إجمالية تصل إلى 164 مليار جنيه.

جرى تنفيذ محور روض الفرج على ثلاث مراحل تنفيذية، وهي:

  • المرحلة الأولى من الطريق الدائري الإقليمي حتى طريق “القاھرة – إسكندرية الصحراوي بطول 30 كيلو مترا.
  • المرحلة الثانية تمتد من الكيلو 39 بطريق الإسكندرية الصحراوي حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل.
  • المرحلة الثالثة للمحور من الطريق الدائري إلى منطقة شبرا.

يمكن للمحور الجديد أن يوفر ما يقرب من 300 ألف لتر من السولار والبنزين الذي تستهلكه السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

ووفقا لشركة المقاولون العرب جرى إنهاء المشروع في وقت قياسي، بأيادي 4 ألف مهندس وفني وعامل، عملوا على مدار 24 ساعة، بنظام الثلاث ورديات على مدار الأسبوع.

الكوبري الملجم

كما يرتبط بالمحور كوبري مُلجم الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري معلق في العالم، وهو  أحد أجزاء محور روض الفرج الأكثر أهمية على نهر النيل بمنطقة المظلات.

استغرقت عملية تنفيذ الكوبري ما يقرب من ثلاثة أعوام، بتكلفة إجمالية خمسة مليارات جنيه، وذلك بمشاركة ما يقرب من أربعة آلاف مهندس وعامل، للانتهاء من الكوبري الذي تبلغ أقصى حمولة له 250 طنا.

لا يمثل الكوبري أي إعاقة لعملية مرور المراكب أو العائمات في نهر النيل أسفله، فيضم أكبر فتحة ملاحية على النيل بعرض 300 متر، ويعد أول كوبري معلق جرى بأيادي مصرية 100%.

وحمل منظرا جماليا للمواطنين المارين فوقه، وللمرة الأولى في مصر يُجرى تركيب أرصفة زجاجية كممشى للمواطنين على الكوبري المعلق بمحور روض الفرج، ويمكن رؤية مياه المنيل في الأسفل من خلال هذا الممشى.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن