الحصاد: السيسي يفتتح محور روض الفرج.. وامتحانات أولى ثانوي ورقية في 150 مدرسة

الحصاد: السيسي يفتتح محور روض الفرج.. وامتحانات أولى ثانوي ورقية في 150 مدرسة
افتتح الرئيس السيسي محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر المُلجم، صباح الأربعاء- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 15 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “السيسي يفتتح محور روض الفرج”، و”امتحانات أولى ثانوي ورقية في 150 مدرسة”.

العناوين

سياسة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر المُلجم، صباح اليوم الأربعاء، وبدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ “أحمد تميم المراغي”، ثم عُرض فيلم تسجيلي تحت عنوان “شرايين الأمل” عن مراحل إعداد الكوبري والمحور، وأهميتهما الاستراتيجية.

ويمثل المحور شريان حياة جديد، يربط شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بجميع المحافظات المختلفة وصولا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، وستنتقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

اقتصاد

شهدت تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، في ختامها تراجع مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي بضغوط بيعية من المتعاملين العرب.

وخسر رأس المال السوقي في ختام تعاملات اليوم، نحو 10.7 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 755.729 مليار جنيه.

تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصرى، اليوم الأربعاء، ليفقد ما بين قرشين إلى 3 قروش، فى بعض البنوك، وينخفض إلى أقل من 17 جنيها للدولار، للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، أي منذ شهر مارس 2017.

وانخفض سعر الدولار مقابل الجنيه في بنكي “التجاري الدولي” و”قطر الوطني الأهلي” ليسجل 16.99 جنيها للدولار، لسعر الشراء، و17.09 لسعر البيع.

مجتمع

بدأ العديد من المواطنين بالمسارعة في تعديل بيانات بطاقة التموين الخاصة بهم، بعد استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني عبر المراحل الثلاثة التي بدأت فى شهر فبراير الماضي، وذلك حال تأكدهم من وجود أي خلل في بطاقة التموين أو تغيير في بياناتها، خاصة في حال الوفاة أو السفر بما يضمن عدم توقفها مستقبلا.

وافقت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، برئاسة المهندس علاء والي، من حيث المبدأ على مشروع “قانون الإيجار القديم”، المقدم من الحكومة بشأن بعض الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكن.

وكشفت اللجنة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن آراء أعضاء اللجنة جاءت موافقة بالإجماع خلال مناقشة مشروع القانون من حيث المبدأ، وأنه لابد من ضرورة وجود معالجة فعلية لنتائج حكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 5 / 5 / 2018 في الدعوى رقم 11 لسنة 23 ق “دستورية”، الذي قضى بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 18 من القانون 136 لسنة 1981.

تعليم وصحة

كشف عدد من مسئولي امتحانات أولى ثانوي الإلكترونية عن أن هناك نحو 150 مدرسة ثانوية لا تزال تعاني من مشكلات فنية في توصيل الإنترنت.

وقال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات أولى ثانوي: “إن هناك فئات من الطلاب يؤدون جميع امتحاناتهم ورقيّا، وهم: المنازل، الخدمات، نزلاء السجون، والمرضى بالمستشفيات، وهناك نحو 150 مدرسة حكومية لا تزال غير مجهزة بالشبكات الداخلية، يؤدي طلابها جميع الامتحانات ورقيا”.

رياضة

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم أن اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الإفريقية قررت تخفيض أسعار تذاكر الدرجة الثالثة لمباريات مصر في البطولة خلال دورها الأول إلى 150 جنيها بدلا من 200 جنيه.

منوعات

ظهرت الفنانة سمية الخشاب، مساء الأربعاء، ضيفة على برنامج “شيخ الحارة” للإعلامية بسمة وهبة، المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، وذلك للرد على اتهامات طليقها المطرب والملحن أحمد سعد التي أذاعها عبر نفس البرنامج منذ أسبوع.

وكانت سمية الخشاب عبرت عن غضبها بعد إذاعة حلقة أحمد سعد يوم الخميس الماضي، وأعلنت أنها سترد عليه بالمستندات، ليتيح لها البرنامج حق الرد خلال حلقة الأربعاء.

ثانوي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *