الدولار يسجل أدنى مستوى للمرة الأولى منذ عامين

الدولار يسجل أدنى مستوى للمرة الأولى منذ عامين
تراجع سعر الدولار ليسجل ادنى مستوى للمرة الأولى منذ عامين - أرشيف

تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصرى، اليوم الأربعاء، ليفقد ما بين قرشين إلى 3 قروش، فى بعض البنوك، وينخفض إلى أقل من 17 جنيها للدولار، للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، أي منذ شهر مارس 2017.

وانخفض سعر الدولار مقابل الجنيه في بنكي “التجاري الدولي” و”قطر الوطني الأهلي” ليسجل 16.99 جنيها للدولار، لسعر الشراء، و17.09 لسعر البيع.

وانخفض سعر الدولار أمام الجنيه المصري بنحو 86 قرشا منذ بداية عام 2019 مدعوما بتدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

سعر الدولار

وكشف البنك المركزي، أمس، عن أن إجمالي التدفقات من النقد الأجنبي حققت أرقاما قياسية خلال الخمسة أشهر الماضية، إذ بلغت نحو 24.7 مليار دولار، منذ يناير الماضي، في ظل تراجع سعر الدولار أمام الجنيه.

ووفقا لمصدر مسئول بالبنك المركزي فإن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه بنحو 84 قرشا منذ بداية العام، بسبب تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

وانخفض الدولار خلال تعاملات اليوم بنحو قرشين، ليسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه 17.01 للشراء و17.14 للبيع، بعد انخفاضه 5 قروش أول من أمس الاثنين.

ويتحدد سعر الدولار في البنوك المصرية وفقا لآلية العرض والطلب، وكلما زاد المعروض الدولاري وتراجع الطلب عليه انخفض سعر الدولار.

ويعد سعر العملة “تيرمومتر” أداء اقتصاديات الدول، وعندما تحدث تدفقات دولارية ورؤوس أموال بالعملة الصعبة، يعمل ذلك على دعم قوة العملة.

تراجع سعر الدولار

وأرجع خبراء اقتصاد أسباب التراجع أمام الجنيه إلى عدة عوامل رئيسية، منها: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، وتحسن السياحة، وزيادة التدفقات الأجنبية من الخارج، وزيادة تحويلات المصريين.

وقال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي: “إن الدولار بدأ في التراجع خلال الفترة الماضية لتحسن موارد البلاد من العملة الصعبة، وضعف الطلب على الدولار.

ولفت عبده في تصريحات صحفية إلى أن “تلك التراجعات تصب في مصلحة انخفاض أسعار السلع ومعدلات التضخم، لأن مصر مازالت تعتمد على السلع المستوردة لتلبية احتياجات الموطنين”.

وأرجع تراجع الدولار أمام الجنيه لتوفره بالأسواق، بعد تراجع حجم الطلب عليه من قِبل المستوردين، بسبب تفضيل الموطنين شراء المنتج المحلي على المستورد، بالإضافة إلى تحسن موارد البلاد من العملة الصعبة.

وأكد عبده أن وتيرة تراجع سعر الدولار أمام الجنيه قد تنحسر مع بداية الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه سيشهد تراجعات، ولكن ليست مرتفعة القيمة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *